اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » روسيا: هجوم بريطانيا على سوريا ليس تدخلا إنسانيا
روسيا: هجوم بريطانيا على سوريا ليس تدخلا إنسانيا
روسيا: هجوم بريطانيا على سوريا ليس تدخلا إنسانيا

روسيا: هجوم بريطانيا على سوريا ليس تدخلا إنسانيا

16 أبريل 2018

قالت السفارة الروسية في لندن، اليوم الإثنين، إنه لا يمكن اعتبار الهجوم الصاروخي الذي شنته القوات البريطانية والأمريكية والفرنسية على سوريا مؤخرا تدخلا إنسانيا، كما زعمت لندن، مضيفة: "يجيز القانون الدولي استخدام القوة العسكرية، فقط كوسيلة للدفاع عن النفس أو بتفويض من مجلس الأمن الدولي، وتذرع لندن بالتدخل الإنساني يعتبر دليلا قاطعا ومباشرا على عدم شرعية هذه الضربة. الحجج التي استخدمها الجانب البريطاني لدعم موقفه ليست إلا دليلا إضافيا على عدم شرعيته"، وذلك حسبما ذكرت وكالة "روسيا اليوم".

وتعرضت عدة مناطق في ريف دمشق وحمص، لعدوان صاروخي شنته الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا فجر السبت الماضي. وذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن الدفاعات السورية، أسقطت 71 صاروخا مجنحا من 103 أطلقتها الطائرات والسفن الحربية المعتدية.

من ناحية أخرى اعتبر الخبير الروسي بارز في شؤون الشرق الأوسط فيتالي نعومكين، أن الثلاثي الأمريكي الفرنسي البريطاني تمكن بضربته على سوريا من تعميق الشرخ بين الدول الضامنة لعملية أستانا.

وقال نعومكين وهو رئيس معهد الاستشراق لدى أكاديمية العلوم الروسية، في حديث لوكالة "تاس"، نشر اليوم: "التحالف الثلاثي تمكن، ولو جزئيا،من تحقيق أحد الأهداف التي سعى وراءها قادته، وهو دق إسفين في العلاقات بين أطراف ثلاثي روسيا وتركيا وإيران، حيث أيدت أنقرة في خطوة كانت متوقعة، الضربة الغربية المحدودة على سوريا".

وأضاف أن الخلافات بين الدول الضامنة لعملية أستانا للتسوية السورية، كان من المستحيل إخفاؤها حتى من ذي قبل، مشيرا إلى أن الفضل في استمرار التعاون في صيغة أستانا، بل وتطويره في ظل هذه الخلافات، يعود لدور موسكو التي نجحت في تدوير الزوايا الحادة عبر دبلوماسية مسار أستانا والزخم الكبير الذي يميز علاقاتها الثنائية مع طرفي ثلاثي أستانا الآخرين.

واعتبر أن حل الأزمة السورية لا يزال بعيد المنال، ولا يمكن أن يكون عسكريا، مضيفا أن الاستخدام الأحادي للقوة لا يعجل في تسوية النزاع في سوريا.

اخبار اليوم