اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار عاجلة » هل يُعيد تفكيك روابط الألتراس الجماهير للملاعب؟
هل يُعيد تفكيك روابط الألتراس الجماهير للملاعب؟
هل يُعيد تفكيك روابط الألتراس الجماهير للملاعب؟

هل يُعيد تفكيك روابط الألتراس الجماهير للملاعب؟

11 يوليو 2018


أيام قليلة متبقية، وتنطلق بطولة مسابقة بطولة الدورى المصرى لكرة القدم للموسم الحالي 2018-2019، فى الوقت الذى تنتظر الجماهير الرياضية بشغف ما ستسفر عنه الاجتماعات المختلفة مع الجهات المختصة، بشأن عودة الجماهير إلى المدرجات مرة أخرى، خصوصًا بعدما شاهدنا متعة الجماهير فى مدرجات بطولة كأس العالم المقامة حاليا بروسيا، الأمر الذى يطرح تساؤلا حول كيفية الاستفادة من التجربة الروسية فى دخول الجماهير للملاعب المصرية مرة أخرى.

وخلال الأيام الماضية قرر عدد من روابط الأندية المصرية الجماهيرية «الأهلى والزمالك والإسماعيلى والمصرى البورسعيدى والاتحاد السكندري»، حل هذه الروابط والدخول فى صفوف الجماهير بعد إحراق كل رابطة منهم العلم الخاص، وذلك احتراما لسيادة القانون، ودعمًا لاستقرار تلك الأندية، مما يعد خطوة على الطريق الصحيح لعودة الجماهير للملاعب.

محل دراسة من الجهات المختصة

من جانبه قال النائب رضوان الزياتى، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن عودة الجماهير إلى المدرجات ما زالت محل دراسة من الجهات المختصة، لافتًا إلى أنهم يرديدون البدء فى عودة الجماهير بنسبة 10% من سعة الاستادات المختلفة وتزيد بعد ذلك.

وأضاف الزياتي، فى تصريح لـ«التحرير»، أن حل راوبط الأندية يعتبر شيئا إيجابيا يساعد فى عودة الجماهير مرة أخرى، مشيرًا إلى الصورة المثالية التى ظهرت فى مدرجات ملاعب بطولة كأس العالم المقامة حاليا بروسيا، ونسعي لتطبيقها على الملاعب المصرية.

وأوضح وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن الاقتداء بالنظام المتبع حاليا فى روسيا ببطولة كأس العالم، وهو نظام id لكل مشجع، إضافة إلى ترقيم الكراسي، ليس صعبا، ومصر قادرة على تنفيذ تلك الخطوة.

الجمهور عنصر أساسى فى كرة القدم

بينما أكد النائب فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن تصرف روابط الأندية المصرية بحل الروابط يعتبر شيئا إيجابيا، مشيرًا إلى أنه متفائل بعودة الجماهير إلى المدرجات بعد حل هذه الروابط، وأعتقد أن هذا القرار يصب فى صالح الكرة المصرية.

وأشار عامر، إلى أن الجمهور عنصر أساسى فى كرة القدم وافتقدناه لفترة زمنية كبيرة، ومن الضرورى الآن عودة الجماهير إلى الملاعب خاصة بعد الظهور الحضارى للجماهير المصرية فى مدرجات روسيا خلال مؤازرة المنتخب الوطنى فى كأس العالم، ويجب البحث عن الآليات لعودة الجماهير فى أسرع وقت، لأنها داعم للعبة الأكثر شعبية فى العالم.

وأضاف رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أنه لا يفرق فى عودة الجماهير مع بداية مباريات الدورى المصرى فى الدور الأول بشكل تدريجي أو بشكل كامل، مشددا على أنه الأهم عودة الجماهير للملاعب.

وكان اتحاد الكرة برئاسة هانى أبو ريدة قد قرر تشكيل لجنة تضم حازم إمام وسيف زاهر عضوى الاتحاد، وثروت سويلم المدير التنفيذى للجبلاية، وعامر حسين رئيس لجنة المسابقات، ومحمود الشامى رئيس رابطة الأندية المحترفة، لعقد سلسلة اجتماعات مع الجهات الأمنية لتنظيم طريقة وكيفية عودة الجماهير للملاعب مع انطلاق الدورى العام.

استعداد غير تقليدى فى تجهيز الاستادات

من جهته أكد أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، أنه سيتم التعاون بين جميع الأطراف لعودة الجماهير إلى المدرجات، من خلال المبادرة التى يقودها للتوعية من أجل عودة الجماهير مرة أخري للمدرجات.

وأضاف صبحى، خلال الجلسة التى جمعته بوزير التعليم العالى ورئيس المجلس الأعلى للجامعات، أنه سيتم التخطيط لعودة الجماهير عن طريق طلاب الجامعات، بحضورهم المباريات عن طريق استخراج fan ID، وهى عبارة عن بطاقة التعريف الخاصة بكل مشجع يرغب فى حضور المباريات متضمنة بيانات كل مشجع وسنه وعنوانه، إلى جانب سهولة التوصل لأى مشاغب فى المباريات.

وعرض وزير الرياضة، فكرة حضور طلبة الجامعات لمباريات الدورى الممتاز فى مختلف المحافظات، بالتنسيق مع إدارات الجامعات والاستفادة من حماس الشباب فى التشجيع، إلى جانب ضمان عدم خروج أى من هؤلاء الطلبة عن النص، مشيرًا إلى أنه سيتم الاستعداد بشكل غير تقليدى، من تجهيز الاستادات والحجز الإلكترونى وكذلك بوابات إلكترونية.

اخبار اليوم