اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » تركيا تجري مفاوضات سرية مع تونس لإعادة 9 آلاف إرهابي (فيديو)
تركيا تجري مفاوضات سرية مع تونس لإعادة 9 آلاف إرهابي (فيديو)
تركيا تجري مفاوضات سرية مع تونس لإعادة 9 آلاف إرهابي (فيديو)

تركيا تجري مفاوضات سرية مع تونس لإعادة 9 آلاف إرهابي (فيديو)

13 يوليو 2018


كشف رئيس منظمة الأمن والمواطن عصام الدردوري، عن مفاوضات سريّة تجري من أجل إعادة 9 آلاف إرهابي تونسي قاتلوا في بؤر التوتر، بعد أن قاموا باستخراج شهادات علمية من تركيا.
وأضاف الدردوري لـقناة "تونسنا" أن الإرهاب في تونس هو جزء من مشروع دولي، وأن أحد الأقطاب الدولية – لم يسمها – لها بيادق في أجهزة الدولة، من بينها المجاميع الحقوقية المدافعة عن الإرهاب.
وقال رئيس منظمة الأمن والمواطن خلال اللقاء، إن العديد من الجمعيات التابعة لتيار سياسي معيّن، قامت بالنشاط الإرهابي، والاستقطاب في المناطق الإرهابية، عبر توزيع الأموال واستغلال حالة الفقر بين المواطنين.
ولاقت تصريحات رئيس منظمة الأمن والمواطن، جدلًا في الساحة التونسية، ووضعت الكثير من التساؤلات عن الجهات – خارجيًا وداخليًا – التي لم يسمها الدردوري، التي تشجع على الإرهاب وتموله، إلّا أن قيام الدردوري بذكر تركيا التي تجري معها جهات داخلية مفاوضات سريّة – لإعادة الإرهابيين الذين قاتلوا في سوريا والعراق – جعلت العديد من النشطاء التونسيين يلقون بأصابع الاتهام على حركة النهضة، الذراع التونسية لجماعة الإخوان، المقربة من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.
وبالتالي، فالنهضة وحدها من بين جميع التيارات التونسية تمتلك علاقات طيبة مع الرئيس التركي الذي يعتبره الإخوان خليفة لهم.
كما تعتبر تركيا من أهم طرق مرور الإرهابيين التونسيين إلى داخل سوريا والعراق، إذ تقدّر معظم الأبحاث الدولية أن عدد التونسيين الذي ذهبوا للقتال في سوريا والعراق وصل إلى نحو 6 آلاف تونسي، غالبيتهم العظمى سافروا من تونس إلى ليبيا بطرق قانونية، عبر المطارات، ومن هناك تلقوا تسهيلات تركية للدخول إلى سوريا، من أجل “قطع الرءوس”، بحسب ما صرّح به الدردوري.

اخبار اليوم