اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار عاجلة » خبير: إيطاليا أكثر الدول استثمارا في المجال الزراعي بمصر
خبير: إيطاليا أكثر الدول استثمارا في المجال الزراعي بمصر
خبير: إيطاليا أكثر الدول استثمارا في المجال الزراعي بمصر

خبير: إيطاليا أكثر الدول استثمارا في المجال الزراعي بمصر

13 يوليو 2018


قال الدكتور إسماعيل الفرماوي الخبير الزراعي الأول بالوكالة الإيطالية للتعاون التنموي بالسفارة الإيطالية بالقاهرة، إن دولة إيطاليا هى أكثر دول الاتحاد الأوربي اسثمارا في المجال الزراعي، إذ تبلغ قيمة استثماراتها الزراعية في مصر 56 مليون يورو.

وأضاف الفرماوي، في تصريحات خاصة لـ«التحرير»، على هامش المؤتمر الصحفي للمشروع الإنمائي للاتحاد الأوروبي، أن مشروعات الميكنة الزراعية بلغت 10 ملايين يورو، لافتا إلى أن مشروع التمور في سيوة يستهدف إنشاء مجموعة من المزارع لتطويرها، وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة، مشددا على ضرورة إقامة مزيد من مشروعات حصاد المياه مثل السدود والخزانات، خاصة في محافظة مطروح إذ يسقط 25 مليون متر مكعب من المياه سنويا من الأمطار، بينما ما يتم جمعه فقط 3 ملايين متر مكعب.

وقالت مونيك بجال المستشارة الدولية في الشؤون القانونية بإفريقيا وآسيا وشرق أوروبا، إن مشروع الاتحاد الأوروبي للمؤشرات الجغرافية، يقدم للحكومة المصرية توصيات قانونية لحماية المنتجات الزراعية المصرية.

ويناقش المؤتمر: "المجالات الرئيسية للعمل من أجل التنمية الجيدة للمؤشرات الجغرافية بمصر"، والذى تنفذه الوكالة الإيطالية للتعاون التنموى، التابعة للسفارة الإيطالية بالقاهرة، ويتم تمويله من الاتحاد الأوروبى بمبلغ 22 مليون يورو، بالتعاون مع وزارات الزراعة والرى والاستثمار والتعاون الدولى والتنمية المحلية.

وقال عبد المعطي السنوسي، نقيب فلاحي مطروح، إن الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي فتح فرص عماله في المحافظة، مؤكدًا أن البرنامج الإنمائي للاتحاد الأوروبي، قام بإرسال فلاحي مطروح إلى إيطاليا لتعلم زراعة وحصاد التين، وكذلك تسويق المنتجات الزراعية الخاصة بهم.

وأضاف السنوسي، أن المشروع عمل على تصليح وديان الري، كما وفر للفلاحين شتلات جديدة وساعدهم في تأسيس جمعية لتسويق منتجات المزارعين.

من جانبه قال استيفن ديفيد مدير برنامج وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة في مشروع الزراعة والتنمية، إن المشروع يعمل على دعم مصر في مجال الزراعة، مشيرًا إلى أنه سبق وقدم مشروعات لمزارعي المنيا والفيوم، وكذلك مشروع لتطوير مركز البحوث الزراعية.

وأضاف ديفيد، أن "الزراعة والتنمية" يتبنى الآن مشروعا بتمويل 2 مليون يورو لدعم صغار المزارعين في المنيا والفيوم ومطروح.

وأشار ديفيد إلى أن المشروع يساعد في تغطية قطاع المياه والحصاد بهذه المحافظات، مؤكدًا أن المشروع انطلق في نوفمبر 2014 وينتهي 2020.

اخبار اليوم