اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » روسيا تستدعي سفير اليونان للاحتجاج
روسيا تستدعي سفير اليونان للاحتجاج
روسيا تستدعي سفير اليونان للاحتجاج

روسيا تستدعي سفير اليونان للاحتجاج

13 يوليو 2018


استدعت روسيا السفير اليوناني لديها أندرياس فريجاناس، اليوم الجمعة، للاحتجاج على ما وصفته بـ"القرارات المناهضة لروسيا التي اتخذتها أثينا بعدما أعلنت عن إجراءات تستهدف دبلوماسيين روسيين، وهو ما ينذر بنشوب أزمة سياسية بين البلدين".
وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن موسكو "احتجت بشدة على طرد دبلوماسيين روس ومنع اثنين آخرين من الرعايا الروس من دخول أراضي اليونان".
وكانت الحكومة اليونانية أعلنت الأربعاء الماضي عن اعتزامها طرد دبلوماسيين روس، بالإضافة إلى منع آخرين من دخول أثينا، وذلك بسبب ما وصفته بأنه "أنشطة لا تلائم" وضعهم الدبلوماسي، حسبما أفادت صحيفة "كاثيميريني" اليونانية.
وبحسب الصحيفة، فإن أثينا أقدمت على هذه الخطوة بعدما يعتقد أنها محاولات من الدبلوماسيين الروس لتقويض اتفاق أبرمته اليونان مع جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة الشهر الماضي؛ ينهي أزمة دبلوماسية مستمرة منذ عقود حول اسم مقدونيا.
يشار إلى أن اليونانيين كانوا يعترضون على اسم البلد المجاور، ويرفضون القبول بحقها في استخدام اسم "مقدونيا"، الذي يؤكدون أنه لا يمكن أن يطلق إلا على إقليمهم الشمالي.
فبعد انفصالها عن يوغوسلافيا السابقة عام 1991 أدرج اسم مقدونيا لدى الأمم المتحدة في عام 1993 تحت اسم جمهورية مقدونيا اليوغسلافية السابقة.
ولم تقبل اليونان بتعديل الاسم فحسب، بل ترى أن هذا الإجراء يجب أن يتم تعزيزه بتعديل دستوري، ليتم تطبيقه في قوانين البلاد داخليًا وخارجيًا.

اخبار اليوم