اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار عاجلة » قبل التصويت على برنامج الحكومة.. نواب يطالبون بجدول زمني لتنفيذ المشروعات
قبل التصويت على برنامج الحكومة.. نواب يطالبون بجدول زمني لتنفيذ المشروعات
قبل التصويت على برنامج الحكومة.. نواب يطالبون بجدول زمني لتنفيذ المشروعات

قبل التصويت على برنامج الحكومة.. نواب يطالبون بجدول زمني لتنفيذ المشروعات

13 يوليو 2018


يناقش مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، يوم الأحد المقبل، تقرير اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الذي ألقاه أمام البرلمان بجلسة يوم الثلاثاء 3 يوليو الجاري عن برنامج الحكومة، يأتي ذلك في الوقت الذي وافقت فيه تلك اللجنة علي برنامج الحكومة.

كانت اللجنة الخاصة برئاسة السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، قالت: «نتمني التوفيق والسداد للحكومة فى إنجاز المهام الموكلة إليها لتحقيق نهضة تنموية شاملة، تعمل وفق رؤية واضحة تراعى اعتبارات التوازن بين متطلبات الإصلاح الاقتصادى وأهداف العدالة والحماية الاجتماعية للمواطن المصرى».

وانتهت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، من برنامجها الذي ألقته على مجلس النواب، خلال جلسته العامة، 3 يوليو الماضي، ليقرر البرلمان تشكيل لجان فرعية لدراسة البرنامج بشكل مفصل، وشمل برنامج الحكومة 5 محاور أساسية وهي بناء الإنسان المصرى، محور حماية الأمن القومى وسياسية مصر الخارجية، محور التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومى، النهوض بمستويات التشغيل، تحسين مستوى معيشة المواطن المصرى.

وقالت اللجنة المختصة بالرد على برنامج الحكومة مصطفى، إن قضية مكافحة الإرهاب والتطرف من القضايا التى تتصدر قائمة أولويات القيادة السياسية منذ توليها الحكم، لما لها من علاقة قوية بحماية وحفظ الأمن القومى المصرى، لارتباط هذه العناصر في الداخل بقوى إقليمية ودولية تعمل جاهدة على اختراق الجبهة الداخلية المتماسكة وزعزعة الاستقرار والسلم الاجتماعى، واستغلال التوترات المحيطة بالبلاد.

وشددت اللجنة برئاسة «الشريف» فى تقريرها، على ضرورة تلاحم مفاصل الدولة وأركانها قيادة وحكومة وشعب، ضد الكيانات الإرهابية واتحادهم فى مواجهة هذا الخطر الداهم دون التراجع عن بناء الدولة الديمقراطية الحديثة، واحترام حقوق الإنسان والمواطن المصرى وحرياته.

وثمنت اللجنة، السعى الدؤوب من الدولة والحكومة وتعاونهما المثمر مع مجلس النواب لإصدار التشريعات الخاصة بتجفيف منابع الإرهاب ومنها قانون الإجراءات الجنائية، تنظيم قوائم الكيانات الإرهابى، تعديل بعض أحكام قانون الطوارىء بالإضافة إلى القرارات الجمهورية بشأن إعلان حالة الطوارىء.

يأتي ذلك في الوقت، الذي أعلن النائب همام العادلي، رئيس لجنة الشكاوي والملاحظات بالبرلمان، عددًا من الملاحظات والتوصيات بشأن برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، المعروض أمام البرلمان حاليًا.

وأوصت لجنة الاقتراحات والشكاوى بالبرلمان، الحكومة بوضع جدول زمنى لتنفيذ برنامجها، وأن تكون هناك توقيتات زمنية محددة لتنفيذ المشروعات المطروحة فى البرنامج، وأن تقدم الحكومة لمجلس النواب بيانا أو تقريرا ربع سنوى يوضح مؤشرات الأداء، ويبين ما تم تنفيذه من مشروعات وما لم يتم تنفيذه.

وطالبت اللجنة بتعهد الحكومة بالالتزام بتوصيات مجلس النواب ولجانه، وأن تؤخذ فى الاعتبار، وأن يتم تنفيذ الاقتراحات برغبة المقدمة من النواب والتى تتعلق بمشاريع متعطلة ومتعثرة فى مختلف المحافظات، وتتعلق بخدمات واحتياجات المواطنين، من مستشفيات ومدارس لتطوير منظومتى التعليم والصحة، وكذلك الصرف الصحى والكهرباء والغاز ومياه الشرب والغاز الطبيعى، وإنشاء ورصف الطرق، وإقامة كبارى، وبعض الخدمات الأخرى، ويتعين على الحكومة أن تدبر الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ هذه المشروعات وتوفير الخدمات.

اخبار اليوم