اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » تعرف على سبب انتهاء أسماء لاعبي كرواتيا بمقطع «إيتش»
تعرف على سبب انتهاء أسماء لاعبي كرواتيا بمقطع «إيتش»
تعرف على سبب انتهاء أسماء لاعبي كرواتيا بمقطع «إيتش»

تعرف على سبب انتهاء أسماء لاعبي كرواتيا بمقطع «إيتش»

14 يوليو 2018


وصلت كرواتيا إلى نهائي المونديال المقام في روسيا 2018 لأول مرة في تاريخها، محققة مفاجأة أخرى في البطولة التي شهدت عديد المفاجآت.
وفور تألق المنتخب الكرواتي وبلوغه نهائي المونديال في روسيا أصبح حديث العالم أجمع ونجح في جمع الملايين من المتابعين والمشجعين للفرق الكبرى حوله، ودار تساؤل لدى الكثيرين منهم حول سبب انتهاء أسماء غالبية لاعبي المنتخب الكرواتي بالمقطع "يتش" كما هو الحال في أسماء نجومه مودريتش وراكيتيتش وماندزوكيتش وغيرهم.
وكرواتيا، هي جمهورية برلمانية تقع في جنوب شرق أوروبا، عاصمتها هي أكبر مدنها – زغرب، وبحسب اللغة الكرواتية فإن انتهاء الاسم بالمقطع إيتش أو "ić" – بحسب تقرير أعدته سكاي نيوز -، يتعلق بالانتساب للاسم الأول للوالد، وهو تقليد جرى العرف عليه.
فعلى سبيل المثال، راكيتتش، تعني ابن راكيت، ومودريتش، يعني ابن مودري، وهكذا، وقد تم دمج هذا المقطع مع اسم أو مهنة الوالدين (الذكور عادة) لإنشاء ما يُعرف باسم اللقب العائلي.
وإضافة إلى لوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش يضم المنتخب الكرواتي ماندزوكيتش وريبيتش وكوفازيتش وبيريزيتش وكراماريتش وبروزوفيتش ويدربه زلاتكو داليتش.
وتأهل المنتخب الكرواتي إلى المباراة النهائية لمونديال روسيا في مواجهة فرنسا، وقبل ذلك أطاح بالبلد المضيف وقبلها الدنمارك، وفي دور المجموعات سحق الأرجنتين بثلاثية وفاز على آيسلندا ونيجيريا.
وتبلغ مساحة كرواتيا 56،594 كيلومترًا مربعًا، فيما يبلغ عدد سكانها نحو 4.29 ملايين نسمة، معظمهم من الكروات، ويدين أكثرية سكان كرواتيا بالكاثوليكية الرومانية.
وتنقسم البلاد إلى 20 مقاطعة بالإضافة لمدينة زغرب، ولها حدود مشتركة مع سلوفينيا والمجر وصربيا والبوسنة والهرسك وجمهورية الجبل الأسود.

اخبار اليوم