اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار عاجلة » قانون الجامعات ولقاء بن زايد.. نشاط السيسي في أسبوع
قانون الجامعات ولقاء بن زايد.. نشاط السيسي في أسبوع
قانون الجامعات ولقاء بن زايد.. نشاط السيسي في أسبوع

قانون الجامعات ولقاء بن زايد.. نشاط السيسي في أسبوع

10 أغسطس 2018


كتبت:- فاطمة واصل

تعدد نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الأسبوع الماضي، حيث عقد اجتماعات لمتابعة معدلات تنفيذ أعمال المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، واستعراض دور البنك المركزي في تنشيط الاقتصاد، والموقف التنفيذي للمدن الجديدة، واستقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ووزير الخارجية الإيطالي، ونائب أول وزير التجارة والصناعة الروسي، ورئيس شركة هيرنكنشت الألمانية، بجانب إصدار قانون تنظيم الجامعات.

واستهل السيسي، نشاطه يوم الجمعة الماضي، بإصدار القرار رقم 350 لسنة 2018 بفض دور الانعقاد العادي الثالث للفصل التشريعي الأول لمجلس النواب اعتبارا من يوم الخميس 26 يوليو 2018، وتم نشر القرار في الجريدة الرسمية، وفي نفس اليوم أصدر الرئيس، قرارا يحمل رقم 346 لسنة 2018، بتعيين مستشارين رؤساء محاكم استئناف. وتضمنت المادة الأولى من القرار، المنشور في الجريدة الرسمية، تعيين مستشارين رؤساء محاكم الاستئناف بالمحكمة.. ولمعرفة أسماء المستشارين المعينين (اضغط هنا)

اقرأ أيضا| نائب: دور الانعقاد الرابع سيكون أكثر سخونة بمناقشة الإيجار القديم

ولمعرفة القوانين التي من المقرر أن يناقشها دور الانعقاد الرابع بمجلس النواب، يمكنك الإطلاع على التقرير التالي: أبرزها «الإجراءات الجنائية».. قوانين تنتظر دور الانعقاد الرابع للبرلمان

ووجه السيسي، يوم الجمعة الماضي، بفتح معبر رفح، من يوم السبت إلى الثلاثاء الماضيين، لتسهيل عبور حجاج غزة، وبدأ مطار القاهرة، يوم الأحد، في تفويج الحجاج الفلسطينيين إلى المملكة العربية السعودية على متن رحلات شركة مصر للطيران. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

اقرأ أيضا| هاكاثون و18 ألف شرطي.. كيف تستعد المملكة لموسم الحج؟

ويوم الأحد الماضي، استقبل الرئيس، وزير الخارجية الإيطالي إينزو ميلانيزي، وشدد على الإطار العام الثابت لسياسة مصر تجاه قضايا المنطقة، والهادف إلى دعم الجيوش الوطنية النظامية والحكومات المركزية واحترام إرادة الشعوب والحفاظ على وحدة أراضي الدول، مؤكدا حرص مصر على الارتقاء بالتعاون المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

اقرأ أيضا| «قضية ريجيني وأزمة المهاجرين» تسيطر على مباحثات مصر وإيطاليا

ونشرت الجريدة الرسمية، في نفس اليوم، موافقة الرئيس، على قانون إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية داخل مصر، وينص على جواز إنشاء فروع للجامعات الأجنبية المتميزة علميا، بهدف تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، والعمل على تعزيز الصلات بين هذه المنظومة ومثيلاتها في الدول المتقدمة، وتوفير فرص التعليم العالي العالمية داخل الدولة مع الحفاظ على الهوية الوطنية للطلاب المصريين بها. للمزيد من التفاصيل حول القانون (اضغط هنا)

واجتمع السيسي، يوم الإثنين الماضي، مع طارق عامر محافظ البنك المركزي، واستعراضا عددا من الموضوعات الخاصة بالأوضاع الاقتصادية الراهنة والسياسة النقدية، وما يتخذه البنك المركزي من إجراءات للمساعدة في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي، فضلا عن عرض لآخر تطورات أنشطة القطاع المصرفي ودوره في توفير فرص العمل وتنشيط حركة الأعمال وتمويل الاستثمار بما يساهم في دعم قدرات الاقتصاد المصري.

اقرأ أيضا| طارق عامر: الأوضاع الاقتصادية في مصر تحسنت

واستقبل السيسي، الإثنين، رئيس شركة هيرنكنشت الألمانية المتخصصة في صناعة آلات الحفر العملاقة، التي استخدمت في حفر أنفاق قناة السويس. وأشاد الرئيس بالتعاون المثمر مع الشركات الألمانية والسمعة الطيبة التي تحظى بها في السوق المصرية، نظرا لما تتميز به من جودة ودقة وسرعة في التنفيذ، خاصة شركة "هيرنكنشت" التي كان لها دور داعم في إطار تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى في مصر، معربا عن حرص مصر على الحصول على أفضل العروض لشراء ماكينات حديثة للحفر للمشاركة في المشروعات العملاقة الجارية في هذا المجال، وفقا لأفضل الشروط المالية والتعاقدية مع ضمان أعلى المواصفات والمعايير العالمية، بما في ذلك توطين الصناعة ونقل الخبرات وتدريب الفنيين المصريين وفق ما تحرص عليه مصر في مختلف تعاقداتها. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

اقرأ أيضا| 2.13 مليار جنيه أرباح الهيئة الاقتصادية لقناة السويس

وفي إطار العلاقات الممتدة بين مصر والإمارات، استقبل الرئيس، يوم الثلاثاء الماضي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في مطار القاهرة الدولي، وأشاد السيسي بالعلاقات الاستراتيجية الوطيدة التي تجمع بين مصر والإمارات العربية المتحدة وشعبي البلدين، مشددا على حرص مصر على مواصلة دفع أطر التعاون المشترك مع الإمارات في شتى المجالات، ومؤكدا أن العلاقات بين الدولتين الشقيقتين تمثل نموذجا مثاليا للتعاون البناء بين الدول العربية، بما يعزز العمل العربي المشترك ويخدم مصالح الشعوب العربية. ولمعرفة تفاصيل اللقاء (اضغط هنا)

اقرأ أيضا| السيسي وبن زايد «تاريخ من اللقاءات».. أشهرها عشاء بملابس غير رسمية

واختتم الرئيس، نشاطه الأسبوع، باجتماعه، أمس الخميس، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس محمد يحيى زكي المدير التنفيذي لشركة دار الهندسة مصر. ووجه السيسي بأن تتضمن جميع المدن الجديدة، خاصة في الصعيد، جميع المرافق والخدمات ذات الصلة باحتياجات المواطنين، خاصة الخدمات والمنشآت الصحية والتعليمية، وبحيث تمثل تلك المدن جيلا جديدا من المجتمعات العمرانية الجديدة، تشمل محفزات للتنمية الاقتصادية، والتطبيقات الذكية، والمستوى الرفيع من التصميمات الهندسية، وتكون موطنا للفنون والثقافة، بالإضافة إلى مساحات للحدائق والمنتزهات العامة، ما يؤهل تلك المدن لإحداث نقلة حضارية تنعكس على جودة الحياة اليومية للمواطنين والخدمات المقدمة لهم، بالإضافة إلى ما توفره من فرص عمل جديدة للشباب. لمعرفة تفاصيل الاجتماع (اضغط هنا)

اقرأ أيضا| «إزاي تقول فقراء وبتبني مدن جديدة؟».. السيسي يجيب

اخبار اليوم