اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » حفتر: قطر تستخدم الميليشيات شوكة في ظهر ليبيا
حفتر: قطر تستخدم الميليشيات شوكة في ظهر ليبيا
حفتر: قطر تستخدم الميليشيات شوكة في ظهر ليبيا

حفتر: قطر تستخدم الميليشيات شوكة في ظهر ليبيا

12 أغسطس 2018


أكد القائد العام للقوات المسلحة الليبية، المشير خليفة حفتر، أن الوضع في الجنوب الليبي معقد، بسبب الدعم الذي تقدمه قطر للفصائل المسلحة المختلفة، لا سيما الفصائل التشادية، في وقت كشف قيادي إرهابي في تنظيم جبهة النصرة أن جماعته تتلقى مليون دولار شهريًا من قطر.
وقال حفتر، في حوار مع صحيفة «المرصد» الليبية، إن الجيش الوطني الليبي يسيطر على أكثر من 80% من مساحة ليبيا، فضلًا عن غالبية المنشآت النفطية من حقول وموانئ، بالإضافة إلى الحدود الشاسعة مع كل من مصر، وتشاد، والنيجر، والجزائر.
وأضاف أن كل ذلك تحقق بجهود عسكرية ليبية صرفة، وقد قدَّمت القوات المُسلحة تضحيات كبيرة في جميع صنوف القوات البريـة، والجوية، والبحرية، وإن رقعة سيطرة القوات المسلحة قابلة للازدياد؛ لأن هناك بعض المناطق التي تنشط فيها التنظيمات الإرهابية والمرتزقة الأفارقة لا سيما في الجنوب الليبي، والتي تسعى القوات المسلحة إلى تحريرها وتطهيرها من هذه المجموعات.
وأوضح حفتر أن الوضع في الجنوب الليبي معقد جدًا، وقد تحول إلى ساحة خلفية لمختلف التنظيمات الإرهابية التي تستخدمها قطر لتكون شوكة في خاصرة ليبيا، مشيرًا إلى أن أقوى أجنحة المعارضة التشادية المسلحة، تتلقى دعمًا من قطر، لزعزعة أمن ليبيا وتشاد.
وقال القائد العام للقوات المسلحة الليبية، إن جماعتي الإخوان والليبية المسلحة والمتحالفين معهما انقلبوا على الشرعية في ليبيا بدعم من بعض الأطراف الإقليمية الراعية للإرهاب والفوضى في المنطقة، كما انقلبوا على المسار الديمقراطي ورفضوا نتائج انتخابات مجلس النواب والتداول السلمي للسلطة سنة 2014 بعدة «حجج واهية» لا يمكن أن تبرر الكم الكبير من الدماء الليبية التي سفكت والانقسام السياسي.
وتابع: إن تصرفات الإخوان هذه جعلت ليبيا أرضية ناعمة للتدخلات الخارجية السلبية والضارة في الشأن الليبي التي نراها الآن، في الوقت الذي تمكن الجيش ـ رغم حربه ضد الإرهاب من تأمين الانتخابات في بعض المناطق، بل وأعلنا وقفًا مؤقتًا للقتال حينها لتوفير الأجواء الانتخابية المناسبة للناخبين، كذلك فإن الجيش لم يتدخل أبدا في العملية السياسية سواء على مستوى مجلس النواب أو الحكومة المؤقتة المنبثقة عنه ووفر لهما الظروف المناسبة للعمل بكل استقلالية.

اخبار اليوم