«الري»: حفرنا آبار جوفية بـ1.7 مليار جنيه ونعيد استخدام المياه المتجددة | اخبارنا اليوم
اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار عاجلة » «الري»: حفرنا آبار جوفية بـ1.7 مليار جنيه ونعيد استخدام المياه المتجددة
«الري»: حفرنا آبار جوفية بـ1.7 مليار جنيه ونعيد استخدام المياه المتجددة
«الري»: حفرنا آبار جوفية بـ1.7 مليار جنيه ونعيد استخدام المياه المتجددة

«الري»: حفرنا آبار جوفية بـ1.7 مليار جنيه ونعيد استخدام المياه المتجددة

12 أغسطس 2018


قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، إنه تم تنفيذ أعمال حماية وتطوير لـ27 كيلو مترا من السواحل المصرية بتكلفة إجمالية 575 مليون جنيه ونتج عنها حماية منشأت وأرواح وممتلكات تتخطى عشرات المليارات، موضحًا أنه تم حماية منشآت قيمتها تتعدى 50 مليار جنيه في منطقة أبو قير بمحافظة الإسكندرية.

وأشار عبد العاطي في كلمته خلال افتتاح قناطر أسيوط الجديدة بحضور الرئيس السيسي إلى أن الأراضي المكتسبة نتيجة أعمال حماية الشواطئ سواء في رأس البر أو العريش أو بورسعيد ودمياط وبلطيم تقدر مساحتها بحوالي 3 ملايين متر مربع، الأمر الذي ساهم في تخليق شواطئ، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي وجه بعمل ممشى أهل مصر في الساحل الشمالي ستقدر تكلفته بحوالي 10 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من التصمميات الأولية.
وبشأن أعمال المياه الجوفية، قال عبدالعاطي، إن الوزارة حفرت آبار جوفية بحوالي 1.7 مليار جنيه، واليوم نحن بصدد افتتاح 75 بئرًا جوفيًا تم تجهيزها بطاقة شمسية بتكلفة 110 ملايين جنيه.

اقرأ أيضًا: تخدم 5 محافظات وتولد كهرباء نظيفة.. قناطر أسيوط «سد عالي جديد»

وأضاف، أن الوزارة عملت أيضًا على تطوير شبكة الري والمساقي لحل المشاكل المتعلقة بالمزارعين بهذا الصدد، مشيرًا إلى أن الوزارة وقعت بروتوكولين مع البنكين الأهلى والزراعي المصري لتمويل الفلاحين بقروض ميسرة من أجل إدخال شبكة الري الحديث.
وبشأن تطوير نظم الصرف الزراعي، أوضح الوزير، أنه تم الانتهاء من 400 ألف فدان وبذلك تكون المنظومة المغطاة بالصرف الزراعي 6 ملايين فدان وهي الاكبر في العالم، مضيفًا أن الوزارة ستبدأ في إجراءات تأهيل الشبكات القديمة، لافتًا أن الاستثمارات في إعادة استخدام مصرف المحسمة وبحر البقر تتخطى 20 مليار جنيه، وذلك لاتاحة مياه إضافية لحل الأزمات التي تعاني منها الشبكات، قائلًا: "إننا اليوم نعيد استخدام 33% من المياه المتجددة، وذلك يجعل كفاءة استخدام المياه الأعلى في إفريقيا".

تطهير المصارف والترع

أكد وزير الري، أن أعمال التطهير للترع والمصارف من الأعمال المستمرة التي تقوم الوزارة بمتابعتها على مدار العام، فضلا عن متابعة أعمال الأشغال العامة سواء كباري أو طرق، مؤكدًا أنه تم تنفيذ 150 كوبري و200 عمل صناعي بإجمالي تكلفة 3 مليارات جنيه خلال الفترة الماضية.
وعن الأعمال في سحارة سرابيوم والمحسمة، أضاف الوزير، أنه يتم تنفيذها بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مشيرًا إلى أن تنفيذ سحارة سرابيوم سيتيح ري 70 ألف فدان شرق قناة السويس.

اقرأ أيضًا: بتكلفة 900 مليار جنيه.. وزير الري يستعرض محاور الخطة القومية للمياه

وحول صيانة محطات الرفع، أوضح عبد العاطي: "أننا يوجد لدينا 582 محطة في حاجة للتأهيل والتحديث كل عام، ونحن قمنا بعمل إحلال وتجديد لـ17 محطة، حيث تعتبر هذه المحطات مثل المضخات التي تضخ المياه في كل شرايين مصر وبالتالي أي خلل بها يمكن أن يؤثر على غرق الأراضي والمدن وبالتالي نقوم بتشغيل المحطات على مدار 24 ساعة لضمان وصول المياه للمستخدمين".

الري: نتنبأ بالأمطار قبلها بـ3 أيام

وفيما يتعلق بأعمال إزالة التعديات على نهر النيل وشبكة المصارف، قال وزير الري، إنه تم إزالة 393 ألف مخالفة من أصل 546 ألف مخالفة ويتبقى 153 ألف مخالفة، مضيفا أن الوزارة حريصة على استخدام التكنولوجيا الحديثة في إدارة المياه من خلال استخدام نظام الإنذار المبكر بالفيضان والذي يتنبأ بالأمطار قبل 3 أيام، فضلا عن استخدام صور القمر الصناعي في تحديد التحديات التعديات على الأراضي الزراعية وتحديد مساحات الأرز.

وبخصوص مشروعات التعاون مع دول حوض النيل، أكد عبد العاطي، أن الوزارة تعمل على تدعيم كل دول حوض النيل، لافتا إلى أن قيمة الدعم بلغت 400 مليون في أعمال حفر الآبار وبناء السدود والحماية من الفيضانات بالإضافة إلى إنشاء مراكز إنذار، وقال :"مستمرون في التعاون مع دول حوض النيل بلا استثناء".

وأشار إلى أن الوزارة تمتلك 12 مركزًا بحثيًا تضم خبرات على أحدث المستويات العالمية، من أهمها المركز القومي لبحوث المياه، والذي حرص على تقديم نماذج متنوعة من الأبحاث المتميزة في الداخل والخارج.

اقرأ أيضًا: عرفان: تشغيل 25 بئرًا جوفيًا بالطاقة الشمسية بدلًا من السولار

وأوضح، أن برنامج الوزارة في الفترة مابين 2018 إلى 2022 يشمل خطط تنفيذ أعمال بقيمة 66 مليار جنيه لتحسين منظومة إدارة المياه وحماية المدن والقرى والشواطئ من خطر السيول والغرق فضلًا عن أعمال الصيانة والتطهير وحماية المجاري المائية وصيانة وإحلال المنشآت المائية.

وذكر الوزير، أنه سيتم إطلاق مؤتمر "أسبوع القاهرة للمياه" في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر المقبل، وأن الوزارة قامت بعمل حملات إعلامية لتوعية المواطنين والأطفال بترشيد المياه، لافتا إلى أنه سيتم البدء في تنفيذ أعمال إحلال قناطر ديروط خلال الفترة من 2019 إلى 2022 بتكلفة 1.2 مليار جنيه.

اخبار اليوم