استثمارات مليارية خليجية في تركيا تتصدرها الإمارات والسعودية | اخبارنا اليوم
اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » استثمارات مليارية خليجية في تركيا تتصدرها الإمارات والسعودية
استثمارات مليارية خليجية في تركيا تتصدرها الإمارات والسعودية
استثمارات مليارية خليجية في تركيا تتصدرها الإمارات والسعودية

استثمارات مليارية خليجية في تركيا تتصدرها الإمارات والسعودية

12 أغسطس 2018


سلطت قناة "العربية" في نسختها الإنجليزية، الضوء على الاستثمارات المليارية الخليجية المتواجدة في تركيا، وذلك مع استمرار انهيار اقتصادها، والانخفاض الحاد لليرة.
وذكرت القناة أنه على مر التاريخ، كانت تركيا الوجهة المفضلة للمستثمرين الخليجيين، مع سياسة الانفتاح التي اتبعتها الحكومة في السنوات الأخيرة.
وقدرت الوكالة التركية لتشجيع الاستثمار والتنمية، حجم الاستثمارات الخليجية في أنقرة، وتبلغ 19 مليار دولار، بنسبة تصل لـ9.4 % من حجم الاستثمارات الأجنبية.
وأضافت أن الاستثمارات الخليجية تعتبر ثالث مصدر للاستثمار الأجنبي بتركيا بعد بريطانيا وهولندا.
وبلغت استثمارات السعودية العام الماضي، مليار و63 ألفا، ثم الإمارات بنسبة 445 مليون دولار، والكويت بـ 291 مليون دولار، بينما بلغت الاستثمارات القطرية 117 مليون دولار، والبحرين 63 مليون دولار، وعمان 21 مليون دولار.
وذكر عضو مجلس الأعمال التركي السعودي، زايد بسام، أنه يوجد 800 شركة سعودية تستثمر في تركيا، مضيفا أن حجم التبادل التجاري بين دول الخليج وتركيا عام 2016، بلغ 16 مليار دولار.
وتتصدر الإمارات دول الخليج في حجم التبادل التجاري مع أنقرة، بقيمة 9.107 مليار دولار، تليها السعودية بمبلغ 5.010 مليار دولار، وقطر بمبلغ 710 ملايين دولار، والكويت 542 مليون دولار، والبحرين 321 مليون دولار، وعمان 293 مليون دولار، كما تجاوز عدد السياح الخليجيين الذين يزورون الدولة التابعة للاتحاد الأوروبي 750 ألف سائح.

اخبار اليوم