اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار الاقتصاد العالمي » كل ما تريد معرفته عن «منظومة الخبز» بعد تعديلها ونصيب الفرد
كل ما تريد معرفته عن «منظومة الخبز» بعد تعديلها ونصيب الفرد
كل ما تريد معرفته عن «منظومة الخبز» بعد تعديلها ونصيب الفرد

كل ما تريد معرفته عن «منظومة الخبز» بعد تعديلها ونصيب الفرد

13 سبتمبر 2018


حالة من الجدل أثيرت حول قرار وزير التموين والتجارة الداخلية الأخير بشأن صرف مقررات الفرد من رغيف الخبز والتعديل الخاص بالمنظومة.

ويتخوف البعض من تقليص حصة الفرد من رغيف الخبز الذي يعد عصب كثير من الأسر، إلا أن وزارة التموين والتجارة الداخلية نفت تمامًا الاقتراب من حصة الفرد أو مستحقاته، معتبرة أن "رغيف الخبز" خط أحمر لا مساس به بناء على تعليمات رئيس الجمهورية والتوجه الحكومى، وفي التقرير التالي أبرز التعديلات على المنظومة الجديدة.

كل ما تريد معرفته عن «منظومة الخبز» بعد تعديلها ونصيب الفرد

اقرأ أيضا: حصتك من فارق نقاط الخبز.. حافظ عليها من التلاعب بهذه الطرق
وزارة التموين: لا اقتراب من حصة الفرد من رغيف الخبز

الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن أنه لا مساس بحصة الفرد من رغيف الخبز، موضحًا أن الإجراءات الجديدة تهدف لإحكام القبضة على المنظومة ولن تقترب من حصة الفرد من الرغيف المقدرة بـ5 أرغفة، بسعر 5 قروش للرغيف.

وأضاف المصيلحى فى تصريحات صحفية أنه يستهدف منع التلاعب وإهدار المال العام فى المخابز وبدالي التموين، ومختلف القرارات والإجراءات تهدف لإحكام القبضة وضبط المنظومة بجميع المتعاملين معها، فضلاً عن إعلاء مصلحة المواطن ومنع أى استغلال قد يقع عليه.

كل ما تريد معرفته عن «منظومة الخبز» بعد تعديلها ونصيب الفرد

اقرأ أيضا: القصة الكاملة لرفع تكلفة إنتاج رغيف الخبز
حصة الفرد من رغيف الخبز في المنظومة الجديدة:

عمرو مدكور، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات، قال إن الفرد يحصل على 5 أرغفة يوميًا فى حال صرفها يصبح سعر الرغيف 5 قروش وفى حال عدم الصرف يحصل على 10 قروش مقابل كل رغيف كفارق نقاط خبز.

وأضاف مدكور أن النظام الجديد سيعطى حدا أقصي لعدد الأرغفة التى يتم صرفها فى اليوم الواحد لكل بطاقة لا تتعدى الـ60 رغيفا، ويتم خصمها من حصته فى اليوم التالى.

أى أن المواطن يمكنه أن يحصل على نصيبه من رغيف الخبز لليوم التالى ولكنه لا يستطيع صرف يوم سابق، لأنها تتحول إلى سلع يحصل عليها مع نهاية الشهر.

وكشف تقرير رسمي أعدته الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف، بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تراوح معدلات استهلاك الخبز المدعم بين 2.5 إلى 3.8 رغيف/ يوم، لكل مواطن، من واقع البيانات الرقمية الصادرة عن شركات تشغيل الكروت الذكية، التي يستخدمها 81 مليون مواطن في صرف حصتهم من الخبز المدعم.

كل ما تريد معرفته عن «منظومة الخبز» بعد تعديلها ونصيب الفرد

اقرأ أيضا: أين يذهب رصيد المواطنين من الخبز فى نهاية كل شهر؟
من المتضرر من المنظومة الجديدة؟

مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية أكد أن بمنطقة شبرا الخيمة وحدها تم ضبط 35 قضية منها 28 جنحة من تلاعب أصحاب المخابز بالبطاقات التموينية ومخالفات، فضلاً عن صرف سلع كبديل عن رغيف الخبز، معتبرًا أن المتضرر الأول من المنظومة الجديدة هم أصحاب المخابز المخالفون.

فيما أكد عمرو مدكور، مستشار وزير التموين لنظم وتكنولوجيا المعلومات، أن وزارة التموين عدلت فى المنظومة بعد اطلاعها على ما يفيد بأن هناك إهدارا للمال العام بالفعل من قبل أصحاب المخابز، واستيلاء بعضهم على حصص المواطنين من الخبز مقابل إعطائهم قيمة أكبر من السلع الغذائية.

كل ما تريد معرفته عن «منظومة الخبز» بعد تعديلها ونصيب الفرد

شعبة أصحاب المخابز: ندعم القرار والدولة ومصلحة المواطن أهم

عطية حماد، رئيس شعبة أصحاب المخابز، أكد أن أصحاب المخابز يدعمون الدولة فى كل الإجراءات التى تتخذ حرصا على مصلحة المواطن، مضيفا أن الوزارة سبق وأعلنت عن دراسة جاء بها أن الفرد فى نطاق محافظة القاهرة يستهلك فقط 2.8 رغيف خبز، أى أنه لو كان نصيب المواطن من رغيف الخبز 3 أرغفة سيكون هذا كافيا، معتبرًا أن الخبز بالفعل لا يستهلك بشكل أساسي ويمكن للمواطن توفيره وصرفه كفارق نقاط خبز فى شكل سلع غذائية.

ولفت حماد إلى أن الشعبة ستعقد اجتماعا نهاية الأسبوع المقبل تم دعوة وزير التموين والتجارة الداخلية له، ومن المقرر أن تتم مناقصة تكلفة رغيف الخبز فضلاً عن الحديث عن عودة العمل بالمخابز المغلقة والتأمين عليها.

يحصل الفرد في النظام الحالي على 5 أرغفة يوميًا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد، وحال عدم الحصول على الخبز وصرفه كنقاط سلعية يحصل الفرد على نفس عدد الأرغفة بسعر 10 قروش للرغيف الواحد، وهو ما يعادل 50 قرشًا للفرد يوميًا أي نحو 15 جنيهًا شهريًا.

جدير بالذكر أن 60 مليون مواطن من بين 81 مليونا يحصلون على دعم الخبز مكونة بطاقاتهم من 4 أفراد، ما يعني حصول أغلب الأسر المصرية على 16 رغيفا مدعما يوميًا أو ما يقابلها من النقاط بواقع 3.20 جنيه يوميًا.

وتستهلك مصر سنويًا نحو 14. 6 مليون طن من القمح بينها 9.6 مليون طن مخصصة لإنتاج الخبز المدعم، حيث تعد مصر أكبر دول العالم استيرادًا للقمح بما يتبعه من تدبير الاعتمادات غير المسبوقة تستنزف رصيد البلاد من العملة الصعبة.

اخبار اليوم