اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » تركيا تعتقل مئات المحتجين بمطار إسطنبول الجديد
تركيا تعتقل مئات المحتجين بمطار إسطنبول الجديد
تركيا تعتقل مئات المحتجين بمطار إسطنبول الجديد

تركيا تعتقل مئات المحتجين بمطار إسطنبول الجديد

15 سبتمبر 2018


اعتقلت الشرطة التركية، اليوم السبت، مئات العمال المحتجين على ظروف العمل بمطار إسطنبول الجديد الذي ما زال قيد الإنشاء والمتوقع افتتاحه في أكتوبر المقبل، وذلك وفق ما أعلنه زعيم نقابة العاملين في قطاع الإنشاءات.

وقال المدير العام للنقابة أوزجور كارابولوت، حسبما ذكرت قناة يورو نيوز الإخبارية الأوروبية، إن الاحتجاج اندلع على خلفية حادث تحطم حافلتين كانتا تنقلان عمال البناء بالمطار، ما أدى إلى إصابة 17 منهم.

وانضم آلاف العمال للتظاهرة التي تم تفريقها من قبل قوات الشرطة التي انتشرت في مركبات مكافحة الشغب وأطلقت عليهم الغاز المسيل للدموع.

وأشار كارابولوت إلى أن قوات الدرك اقتحمت المخيم الذي يقيم فيه العمال واعتقلت نحو 500 عامل، فيما قدر علي بايار، عضو في البرلمان التركي من حزب "الشعوب الديمقراطي" الموالي للأكراد، عدد المعتقلين بنحو 400 عامل.

وكانت قوات الأمن التركية، أطلقت أمس الجمعة، الغاز المسيل للدموع، على عمال بناء في مطار إسطنبول الجديد، يحتجون على ظروف عملهم الخطرة في المنشأة، التي من المقرر أن تفتتح الشهر المقبل، بحسب الإعلام المحلي، ويعتبر المطار الجديد أحد مشروعات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجديدة للمدينة.

ويقع المطار على البحر الأسود وهو قادر على التعامل مع 90 مليون مسافر سنويًا في البداية، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 150 مليونا بحلول 2023.

وللترويج للمطار هبطت طائرة أردوغان في يونيو قبل أيام من الانتخابات الرئاسية، إلا أن تقارير تحدثت عن عدد كبير من الوفيات في موقع البناء، حيث يعمل نحو 35 ألف شخص على مدار الساعة لإنهاء العمل في الوقت المحدد لافتتاحه في نهاية أكتوبر، وفق ما نقلت فرانس برس.

وأضرب مئات العمال احتجاجا على ظروف العمل، وتجمع عدد من العمال في الموقع الجمعة، إلا أن قوات الأمن فرقتهم باستخدام الغاز المسيل للدموع، ولم يصدر رد فعل فوري من الحكومة على ذلك.

يذكر أنه في فبراير الماضي، أعلنت وزارة العمل التركية مصرع 27 عاملا بمطار إسطنبول الجديد منذ بدء العمل فيه في عام 2015، وأرجعت سبب الوفيات في الأغلب إلى حوادث العمل أو مشكلات صحية، ولطالما اشتكى العمال من رداءة الطعام المقدم في الموقع وتأخر رواتبهم وأن مهاجعهم تعج بالحشرات.

اقرأ أيضًا:

تظاهرات نسائية في تركيا احتجاجا على معركة عفرين

تركيا: اعتقال 10 أجانب للاشتباه بارتباطهم بـ«داعش»

تركيا: اعتقال 786 شخصا لانتقادهم عملية عفرين

تركيا: اعتقال 6 عراقيين للاشتباه بانتمائهم لـ«داعش»

مؤامرة تركيا على عفرين.. احتلال شمال سوريا وإنهاء حلم الأكراد

اخبار اليوم