اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار الفن » الأفلام المصرية التي تم ترشيحها لجائزة “الأوسكار” في أخر 8 سنوات
الأفلام المصرية التي تم ترشيحها لجائزة “الأوسكار” في أخر 8 سنوات
الأفلام المصرية التي تم ترشيحها لجائزة "الأوسكار" في أخر 8 سنوات

الأفلام المصرية التي تم ترشيحها لجائزة “الأوسكار” في أخر 8 سنوات

16 سبتمبر 2018


“الأوسكار” حدث يأتي مرة في العام، ينتظره ويشاهده عشاق السينما والفن في العالم، هو الحدث الفني القادر على جمع أنظار العالم من فنانين وجمهور متابع للسينما والنقاد، فضلًا عن الزخم الإعلامي الكبير الذي يحظى به هذا الحدث.

أعلنت نقابة المهن التمثيلية المصرية، أن لجنة ترشيح الأفلام المصرية المرشحة للأوسكار، استقرت على ترشيح فيلم “يوم الدين”، لمسابقة الأوسكار، ويناقش الفيلم رحلة رجل في منتصف عمره، نشأ داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام، وبعد وفاة زوجته المصابة هي الأخرى بالجذام، وقرر أن يغادر المستعمرة بحثًا عن عائلته في محافظة قنا، يرافقه في رحلته صديقه النوبي أوباما.

“الأوسكار” هي أرفع وأرقى الجوائز السينمائية التي تقدم في أمريكا، في فبراير/شباط من كل عام، وتقدمها أكاديمية “فنون وعلوم الصور المتحركة”.

وتختار لجنة التحكيم في المهرجان، الفيلم الأفضل بشرط عرضه داخل سينما في أمريكا خلال مدة محددة، ويتم خلال نفس المسابقة اختيار أفضل فيلم بلغة أجنبية، وترشح كل دولة فيلم للجنة الأوسكار لاتخاذ قرار اختياره من عدمه.

ويختلف فيلم “يوم الدين” عن سابقه من الأفلام، التي رُشحت من قبل النقابة، وتعرض لكم “الشروق”، الأفكار الرئيسية للأفلام المصرية التي تم ترشيحها لأخر ثماني سنوات:-

2017 فيلم الشيخ جاكسون

ناقش الفيلم، قضية أحد الشيوخ “أحمد الفيشاوي”، الذي تأثر في صغره بالمطرب الأميركي مايكل جاكسون، وتبدأ أحداث الفيلم عام 2009، لحظة إعلان وفاة المطرب الشهير، والتأثيرات التي تحدث له بعد وفاة جاكسون، والتناقض في شخصيته كشيخ متدين ومحب لأغاني ورقص المطرب الأميركي ، وأحلام المراهقة التي تراوده.

2016 فيلم اشتباك

فيلم دراما سياسي، اشترك في إنتاجه دول (فرنسا، ومصر، وألمانيا، والإمارات العربية المتحدة)، تدور أحداثه بعد ثورة 30 يونيو/حزيران، وتم تصوير الفيلم بالكامل داخل عربة ترحيلات تابعة إلى الشرطة، يتواجد فيها المتظاهرون المؤيدين والمعارضين لحكم “الإخوان”، وناقش الفيلم العديد من المشكلات على الرغم من تضمنه لمشاهد رومانسية وعنف.

2015 فيلم بتوقيت القاهرة

فيلم درامي اجتماعي، تدور أحداثه بشأن ثلاث قصص تحدث خلال يوم واحد في القاهرة، القصة الأولى بين الممثلة المعتزلة ميرفت أمين، وبين زميلها الممثل سمير صبري، والقصة الثانية بين أيتن عامر وكريم قاسم في منزل أحد أصدقائه للمرة الأولى، والقصة الثالثة تحدث بين نور الشريف المصاب بالزهايمر وبين شريف رمزي الذي يساعده في البحث عن صاحبة الصورة التي يحملها.

ورفضت لجنة الأوسكار وقتها قبول ترشح الفيلم، بسبب تأخر النقابة في تقديمه خلال الميعاد المحدد لذلك.

2014 فيلم فتاة المصنع:

الفيلم تم تصنيفه اجتماعي واقعي رومانسي، وتدور أحداث الفيلم بشأن هيام، التي تقوم بدورها ياسمين رئيس، في عمر21 عام، تعمل في مصنع ملابس، ثم تعيش تجربة حب لأحد المهندسين بالمصنع وتواجه مشاعرها تعنت المجتمع.

2013 فيلم الشتا اللي فات

الفيلم درامي سياسي، تدور أحداثه خلال ثورة 25 يناير/كانون الثاني، في إطار قصص إنسانية (ضابط أمن دولة، ومذيعة تليفزيونية، ومهندس كمبيوتر)، ويروي الفيلم علاقتهم بالثورة المصرية.

2011 فيلم الشوق

تدور أحداثه، في إطار درامي اجتماعي، من خلال أسرة فقيرة تعيش في الإسكندرية، وبعد معرفة الأم “سوسن بدر” باحتياج ابنها الأصغر لغسيل كلى أسبوعي، تسافر للقاهرة تتسول، وبعد أن تجمع أموالًا كافية تعود لتكتشف وفاة الابن، فتقرر الاستمرار في التسول لحماية بناتها من الفقر.

2010 فيلم رسائل البحر

فيلم درامي، تدور أحداثه بشأن يحيى، الذي يقوم بدوره آسر ياسين، الشاب المتخرج من كلية الطب، ولكنه يعاني من اضطرابات في طريقة نطق الكلام، ويتعرض بسبب ذلك للسخرية من أصدقائه وزملائه فيترك الطب، ويتجه إلى الإسكندرية، ويقرر العمل صيادًا، فيلتقي مع أشخاص آخرين ويكون صداقات جديدة.

اخبار اليوم