اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار الاقتصاد العالمي » زيادة أسعار البيض والدواجن اليوم لهذه الأسباب
زيادة أسعار البيض والدواجن اليوم لهذه الأسباب
زيادة أسعار البيض والدواجن اليوم لهذه الأسباب

زيادة أسعار البيض والدواجن اليوم لهذه الأسباب

16 سبتمبر 2018


شهدت أسعار البيض ارتفاعًا ملحوظًا مع بداية الأسبوع الجارى بلغ نحو جنيهين فى الكرتونة بالمزرعة و3 جنيهات بسوق التجزئة، وذلك مقارنة بالأيام القليلة الماضية بينما جاء تحرك سعر الدواجن طفيفًا نحو الارتفاع.

زيادة أسعار البيض والدواجن اليوم لهذه الأسباب

التجار أرجعوا ارتفاع السعر لحلول موسم الدراسة الجديد وهو ما يجعل العديد من الأسر تقبل على الشراء فيرتفع حجم الطلب مقابل ثبات المعروض ومن ثم يرتفع السعر تدريجيا، متوقعين مزيدا من الارتفاع خلال الفترة المقبلة وطوال الموسم الدراسى، وتوقع عدد من التجار أن الارتفاع لن يتجاوز الـ5 جنيهات على أقصى تقدير له فى كرتونة البيض خلال الموسم كاملا.

يذكر أن الفرخة الأمهات "البياضة" التى تنتج البيض تحتاج لنحو 6 أشهر حتى تبدأ إنتاجها وتستمر فى إنتاج البيض لمدة عام كامل ويصل متوسط إنتاجها فى العام 300 بيضة.

اقرأ أيضا: بعد انخفاضها3 جنيهات.. شعبة الدواجن تكشف أسباب تراجع المبيعات 40%
أسعار البيض اليوم بالمزرعة والتجزئة:

زيادة أسعار البيض والدواجن اليوم لهذه الأسباب

اقرأ أيضا: «الضريبة العقارية» أزمة جديدة تهدد صناعة الدواجن فى مصر

نبيل درويش رئيس اتحاد منتجى الدواجن، قال إن أسعار البيض تحركت قليلاً نتيجة زيادة مدخلات الإنتاج، فضلا عن زيادة حجم الطلب على الشراء، مؤكدًا أن أسعار البيض ارتفعت فى الآونة الأخيرة نحو 10% بالسوق، مرجعًا السبب فى ذلك إلى زيادة تكلفة تربية الدواجن الأمهات "البياضة"، التى تنتج البيض.

وأكد أن المحلات التجارية وصلت ربحيتها لـ30% وهو أحد أبرز عوامل زيادة السعر بأسواق التجزئة، مؤكدًا أن تقليل الحلقات الوسيطة من شأنه أن تقلل السعر من خلال إنشاء أكشاك توزيع بالمحافظات وهو الأمر الذى قد يقلل من النسبة الكبيرة التى يحصل عليها الوسطاء المتعددون.

أسعار الدواجن اليوم:

ارتفعت أيضا أسعار الدواجن بنحو 1 جنيه مقارنة بالأسبوع الماضى وجاءت الأسعار على النحو التالى:

زيادة أسعار البيض والدواجن اليوم لهذه الأسباب

اقرأ أيضا: انخفاض أسعار الدواجن واللحوم والأسماك اليوم فى الأسواق (إنفوجراف)
عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، قال إن الأسعار تحركت قليلاً، إلا أن نسبة الإقبال أقل بكثير من الفترة السابقة، حيث انخفضت نسبة المبيعات تأثرًا بعيد الأضحى بنحو 30% نتيجة توافر كميات من اللحوم لدى المواطنين والعزوف عن الشراء.

وتوقع السيد انخفاض أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة مع استمرار ارتفاع سعر البيض.

زيادة أسعار البيض والدواجن اليوم لهذه الأسباب
اقرأ أيضا: هل تنخفض أسعار الدواجن بمناسبة عيد الأضحى؟
وتنتج مصر ما يقارب من مليار طائر سنويًا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، لكنها فى المقابل تستورد أكثر من 90% من الأعلاف اللازمة لتربية الدواجن.

ويصل إنتاج مزارع الدواجن يوميًا إلى نحو مليون و500 ألف طائر و11 مليار بيضة، حيث يصل نصيب الفرد منها إلى 110 بيضات سنويا.

ويبلغ إجمالى استهلاك مصر من الدواجن نحو 700 ألف طن سنويًا، فى وقت تنتج فيه مزارع الدواجن نحو 2.5 مليون دجاجة يوميا لتلبية احتياجات السوق، وسد الفجوة بين العرض والطلب، ويصل عدد مزارع الدواجن إلى نحو 47 ألف مزرعة، ويبلغ عدد المزارع المرخصة رسميًا نحو 20 ألف مزرعة، ويعمل العدد الباقى خارج المنظومة الرسمية.

اخبار اليوم