اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » صحف سعودية: المملكة خط أحمر.. والصدر يتجنب الحكومة
صحف سعودية: المملكة خط أحمر.. والصدر يتجنب الحكومة
صحف سعودية: المملكة خط أحمر.. والصدر يتجنب الحكومة

صحف سعودية: المملكة خط أحمر.. والصدر يتجنب الحكومة

06 أكتوبر 2018


تصدر حديث الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعوددي إلى مجلة "بلومبيرج" عناوين صحف المملكة الصادرة صباح اليوم السبت، كما طالعتنا الصحف بالعديد من الموضوعات التي تناولت الشأن المحلي والعربي والدولي. صحيفة "الشرق الأوسط" سلطت الضوء على تأكيد ولي العهد أن المملكة أنجزت الكثير بالتعاون مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الشرق الأوسط، وشدد على أن بلاده تشتري الأسلحة من الولايات المتحدة وقادرة على حماية أمنها.

كما أكد لـ "بلومبيرج" "لن ندفع شيئا مقابل أمننا. نعتقد أن جميع الأسلحة التي حصلنا عليها ليست مجانية".

وذكرت صحيفة "الحياة" أن بن سلمان تطرق إلى اختفاء الإعلامي السعودي جمال خاشقجي في تركيا، حيث قال: نسمع عن إشاعات حول ما حدث، مضيفاً: "نحن مستعدون للترحيب بالحكومة التركية في حال كانوا راغبين في البحث عنه في المبنى الخاص بنا"، في إشارة إلى القنصلية السعودية.

صحف سعودية: المملكة خط أحمر.. والصدر يتجنب الحكومة

افتتاحية صحيفة "سبق" جاءت تحت عنوان "مجددًا وبطريقة ولي العهد.. السعودية خط أحمر" ، ذكرت "سبق" أنه خلال الـ48 ساعة الماضية، وربما أكثر، تحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أكثر من مناسبة، وبشكل شعبوي، وكانت السعودية قاسمًا مشتركًا في تلك الأحاديث لأسباب بديهية، يعرف المحللون والمتخصصون في السياسة الهدف من ورائها، وخصوصًا في توقيت كهذا.

وأحيانًا قد يحتاج البعض للتعلق بالأشجار المثمرة؛ ليلفت الأنظار، وأحيانا أخرى قد يفضل البعض الآخر الحديث عن بلد عظيم كالسعودية التي كانت -وما زالت، وستبقى- فوق الإساءات، وعصية على صغائر الاجتهادات.
وبالانتقال إلى العراق، كشفت "الشرق الأوسط" تحت عنوان "الكتل العراقية تحاصر عبد المهدي بمرشحيها"، أن الكتل السياسية العراقية، باستثناء تحالف "سائرون"، الذي يدعمه مقتدى الصدر، تحاصر رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة المقبلة، عادل عبد المهدي، بمرشحيها لشغل حقائب حكومته.

صحف سعودية: المملكة خط أحمر.. والصدر يتجنب الحكومة

وبدأت الكتل السياسية تسليم أسماء مرشحيها لشغل المناصب الوزارية، ما يثير تساؤلات عما إذا كان عبد المهدي سيكون مسيرا أم مخيرا.
وأشارت "الحياة" إلى أن رجل الدين مقتدى الصدر دعا القوى السياسية العراقية إلى ترك رئيس الوزراء المكلف يختار أعضاء حكومته بعيداً عن الضغوط، فيما رجح "تحالف البناء" اكتمال التشكيلة الوزارية قبل انتهاء المدة الدستورية.

وكان الصدر قد قرر الخميس الماضي الامتناع عن ترشيح أي وزير للحكومة الجديدة التي كلف بتشكيلها عادل عبد المهدي.

ولفت إلى اتفاق بين الكتل يمنح الأخير فترة سنة لتقويم أداء عمله، وهدد بـ"انتفاضة" الشعب العراقي في حال فشله في مهماته.
سلطت الصحف الضوء أيضا على اختفاء رئيس الإنتربول، وتحت عنوان "فتح تحقيق في فرنسا بعد اختفاء رئيس الإنتربول"، كشفت صحيفة "الجزيرة" عن فتح تحقيق في فرنسا بشأن الصيني هونغوي مينغ رئيس الإنتربول الذي يوجد مقره في ليون (وسط – شرق فرنسا) والذي فقدت عائلته أثره منذ مغادرته إلى الصين في نهاية سبتمبر، وأبلغت زوجة هونغوي مينغ السلطات الفرنسية باختفاء زوجها معربة عن قلقها.

صحف سعودية: المملكة خط أحمر.. والصدر يتجنب الحكومة

وأفادت "الحياة" بأن "الإنتربول" أعلن أنه على علم بالتقارير عن "مزاعم اختفاء" مينغ، واستدرك: "هذا أمر يخصّ السلطات المعنية في فرنسا والصين".

وأوردت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" الصادرة في هونج كونج أن "سلطات الانضباط" الصينية اقتادت مينغ لاستجوابه بمجرد وصوله إلى البلاد، مشيرة إلى أنه يخضع لتحقيق. و"سلطات الانضباط" هو مصطلح يصف عادة محققين في الحزب الشيوعي الحاكم، يتولون ملفات فساد وخيانة سياسية.
"جثة السرير" التي تم إلقاؤها في منتصف الطريق تصدرت عناوين الصحف، ونقلت صحيفة "الرياض" عن المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة عسير قوله إن دوريات الأمن تابعت بلاغا عن رصد جثة ملفوفة ببطانية على سرير موضوع وسط طريق بوادي الطالع، وبمعاينة الجثة اتضح أنها تعود لشخص من مخالفي نظام الحدود، في العقد الثالث من عمره، وأن الوفاة ناتجة عن تعرضه لطلقات نارية بسلاح رشاش.
فيما أشارت صحيفة "الوطن" إلى أنه تم استكمال إجراءات الضبط الجنائي للجريمة، ومباشرة التحريات الأمنية للوقوف على ظروفها وملابساتها وتحديد المتورطين فيها.


اخبار اليوم