اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » اخبار عاجلة » هل يفتح انفجار شركة بترول شبرا ملف السلامة بالمصانع؟
هل يفتح انفجار شركة بترول شبرا ملف السلامة بالمصانع؟
هل يفتح انفجار شركة بترول شبرا ملف السلامة بالمصانع؟

هل يفتح انفجار شركة بترول شبرا ملف السلامة بالمصانع؟

06 أكتوبر 2018


لا يتوقف الدخان الأسود المتصاعد وألسنة اللهب فى سماء محافظة القليوبية، بسبب الحرائق والانفجارات التى تحدث بين الحين والآخر لا سيما بمدن شبرا الخيمة والخانكة والعبور وقليوب المكتظة بالمنشآت الصناعية والورش وتعود أسباب هذه الحرائق بالدرجة الأولى إلى عدم اتخاذ تلك المنشآت احتياطات الأمان وافتقارها لمنظومة السلامة ضد الحرائق والكوارث وعدم الترخيص بالعمل من البداية.

وعلى الرغم من محاولات رجال الدفاع المدنى وأجهزة المحليات فى السيطرة على الكوارث إلا أن تلك الحرائق تلتهم ملايين الجنيهات وتخلف خسائر فادحة مادية وبشرية كان أخرها منذ أيام قليلة، عندما نشب حريق بشركة بترول توتال بمنطقة مسطرد بشبرا الخيمة، نتيجة انفجار في خزانات المواد البترولية أثناء القيام بأعمال صيانة، ما أسفر عن مصرع مهندس وإصابة 3 آخرين.

"التحرير" تطرح السؤال الصعب.. هل يُفتح ملف السلامة المهنية داخل المصانع المخالفة والورش التي تنتشر كالنار في الهشيم في كل ربوع المحافظة، أم المسؤولين كعادتهم ودن من طيب وأخرى من عجين؟.

هل يفتح انفجار شركة بترول شبرا ملف السلامة بالمصانع؟

مدينة شبرا الخيمة تعد من أكثر المدن التى تعانى من وجود المصانع غير المرخصة، وورش بير السلم وخاصة بنطاق حى شرق، وتفتقر هذه المنشآت لأى اشتراطات للأمن والسلامة مما يزيد من فرص الحرائق والحوادث وارتفاع أعداد المصابين والوفيات ومن بعدها مدينة الخانكة وبالأخص منطقة العكرشة التى تضم مصانع لتدوير القطن والأقمشة المتهالكة والمسابك والمواد البلاستيكية وتشهد مسلسل مستمر للحرائق.

اقرأ أيضًا: 100 مليون جنيه خسائر.. لجنة لفحص موقع انفجار شركة بترول بمسطرد

وتعد المنطقة كارثة صحية وبيئية تستوجب التدخل العاجل دون انتظار ثم تأتى من بعدها المنطقة الصناعية بقليوب وبها مصانع وورش للحديد والورق وتنذر بحدوث كوارث فى أى وقت، وهناك أيضًا المنطقة الصناعية بالعبور والتي شهدت عدة حرائق كبرى خلال العامين الماضيين وخاصة بمصانع إنتاج الإسفنج والمراتب وطبقًا لتصريحات المسؤولين فإن معظم المصانع التى احترقت لم تحصل على تراخيص العمل والإنتاج ولا تتخذ احتياطات الأمان والحماية المدنية للتعامل مع الحرائق.

قال أحمد عمران رئيس جهاز العبور، إن سبب تكرار الحرائق في المنشآت الصناعية هو عدم تطبيق منظومة الأمن الصناعى من خلال توفير أدوات إطفاء الحريق مثل الطفايات وطلبمات المياه وأجهزة إنذار الحريق وعدم وجود فريق مدرب لاستخدام هذه الأدوات.

هل يفتح انفجار شركة بترول شبرا ملف السلامة بالمصانع؟

وأضاف عمران في تصريحات لـ"التحرير"، أن تكلفة الأمن مرتفعة للغاية ويتهرب منها صاحب المصنع أو المستثمر رغم أنها تحمى أمواله، ولابد من توفير منظومة الأمان ضد الحريق ووجود فريق مدرب من العاملين عليها بالمصنع لا سيما في المنشآت التي يتواجد بها مواد خام قابلة للاشتعال مثل الصناعات الكيماوية والبترولية.

أكد الدكتور عواد أحمد سكرتير عام محافظة القليوبية، أنه تم تشكيل لجنة من الحماية المدنية والبيئة للمرور على جميع المصانع والورش بالمناطق الصناعية بالمحافظة مع إغلاق جميع المصانع المخالفة لاشتراطات الأمن والسلامة المهنية لحين توفيق أوضاعها وذلك بعد تكرار حوادث الحرائق في عدد من المصانع.

وأوضح، أن هناك تعليمات مشددة لرؤساء مجالس المدن والأحياء بتكثيف الحملات الرقابية على المصانع غير المرخصة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية وغلق كافة المنشآت الصناعية التى لا تفعل منظومة الحرائق وإلزام أصحاب المصانع بتشوين مهماتهم داخل المصانع وتحرير محاضر للمخالفين حتى لا تتعرض المصانع للحرائق وتكبد الدولة والمجتمع خسائر بالملايين.

اقرأ أيضًا: مصرع مهندس وإصابة 3 في انفجار بشركة بترول بالقليوبية

وقرر الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية، تشكيل لجنة فنية متخصصة لفحص شركة توتال إيجيبت للبترول بمنطقة مسطرد بشبرا الخيمة، والتي شهدت انفجار منذ أيام للتأكد من توافر عناصر الصحة والسلامة المهنية والبنية الأساسية المهمة بالشركة لمواجهة الطوارئ والكوارث والحرائق وتأمين بيئة العمل لعمال وموظفى الشركة.


اخبار اليوم