اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار عاجلة » “الزراعة”: الموالح المصرية مطلوبة في أمريكا.. و4 شروط لاستيراد “البطاطس”
“الزراعة”: الموالح المصرية مطلوبة في أمريكا.. و4 شروط لاستيراد “البطاطس”
"الزراعة": الموالح المصرية مطلوبة في أمريكا.. و4 شروط لاستيراد "البطاطس"

“الزراعة”: الموالح المصرية مطلوبة في أمريكا.. و4 شروط لاستيراد “البطاطس”

13 أكتوبر 2018

كتب- أحمد مسعد:

فتحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، متمثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أبواب جديدة لتصدير الموالح، تزامنا مع بداية موسم حصد المحاصيل، حيث نجحت الوزارة في فتح أسواق تصديرية جديدة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي، إنه استقبل رئيس الحجر الزراعي الأمريكي والوفد المرافق له، الأربعا الماضي، وأن الولايات المتحدة الأمريكية مهتمة بالموالح المصرية.

وأضاف العطار، لمصراوي، أنه جرى الاتفاق على التنسيق الخاص بتبادل المعلومات الفنية، والخبرات بين الطرافين، موضحا أن تبادل الزيارات بين الجانبين يضيف مزيد من الثقة المتبادلة بين الطرفين.

وأكد رئيس الحجر الزراعي، أن الطرفين اتفقا على تدريب عدد من كوادر الحجر الزراعي المصري، على أن تستقبلهم القاهرة وينفذوا جولات تفقدية لمزارع الموالح المصرية.

وأشار إلى أن الاجتماع كان مثمرًا، وأن محاولات تقريب وجهات النظر مازالت مستمرة لعودة التعاون بين الجانبين في أقرب وقت.

وفيما يخص السماح استيراد تقاوي البطاطس، أكد العطار، أن استيراد التقاوي يحتاج إلى شروط يجب توافرها قبل السماح بذلك، وأنه تم عرض تلك النقاط على الجانب الأمريكي.

وأكد أن وزارة الزراعة حددت 4 شروط لاستيراد تقاوي البطاطس، أولها أن تكون التقاوي المستوردة من رتب "E" أو "EEC2 بمقياس الاتحاد الأوروبي.

ثانيها، أن يسمح باستيراد الأصناف الجديدة التي لم يمض على تسجيلها بمصر ثلاث سنوات، من رتبة "A" أو ما يعادلها، وبكميات لا تتجاوز 10% مما تستورده الشركة من ذات الصنف، ولا يجوز استخدامها في إنتاج تقاوي محلية.

أما الشرط الثالث فيتمثل في أن تكون أحجام الدرنات ما بين 28- 55 مم ، طبقا للتدرج الطبيعي لأحجام الدرنات، لجميع الأصناف والأغراض (الاتجار/ الاستخدام الخاص/ زراعات التصنيع والتصدير).

واشترطت الوزارة أيضا أن تكون الدرنات حية ممتلئة، وأن تكون العبوات المستخدمة مناسبة ومتجانسة وموحدة الوزن والصنف داخل اللوط الواحد، وتكون كل عبوة مصحوبة ببطاقة مثبتة عليها (الصنف- الرتبة- تاريخ الإنتاج -البلد المنتج- رقم المزارع).

المصدر: مصراوي

اخبار اليوم