اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار الاقتصاد العالمي » البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: نستثمر مع 9 بنوك دولية في مشروع بنبان بأسوان
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: نستثمر مع 9 بنوك دولية في مشروع بنبان بأسوان
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: نستثمر مع 9 بنوك دولية في مشروع بنبان بأسوان

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: نستثمر مع 9 بنوك دولية في مشروع بنبان بأسوان

13 أكتوبر 2018


كتب- مصطفى عيد:

قال سوما تشاكاراباتي رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن البنك عازم على زيادة دعمه لقطاع الطاقة وتنويع مصادرها في مصر، من خلال تمويل مشاريع الطاقة المتجددة والاستثمار في كفاءة استخدام الطاقة في مختلف القطاعات، بحسب بيان لوزارة الاستثمار اليوم.

وأضاف البيان، أن تشاكارااتي التقى وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، وأكد أن البنك يستثمر 150 مليون يورو، في مشروع بنان بأسوان، مع تحالف من تسع بنوك دولية تستثمر جميعها للمرة الأولى في قطاع الطاقة المتجددة.

وتبلغ قيمة المشروع 653 مليون يورو، ويعد أكبر حزمة للاستثمار في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام نظم الخلايا الفوتوفلطية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويوفر نحو 10 آلاف فرصة عمل، وفقا لبيان الوزارة.

وخلال الاجتماع ناقش الجانبان، دعم البنك الأوروبي للإعمار والتنمية، لإنشاء نماذج للتنمية المستدامة في قرية بنبان بأسوان.

وأعربت الوزيرة عن تقديرها للعلاقة القوية بين مصر والبنك، والتي تضاعفت خلال الفترة الماضية، حيث ساهم البنك بـ49 مشروعا باستثمارات بقيمة 2.6 مليار يورو، وبلغت حصة القطاع الخاص فيهم 59%، مشيدة بمساهمات البنك في تطوير قطاع الأعمال الزراعية، ومشروعات البنية الأساسية مع تطوير خدمات النقل والاتصالات وتعزيز المبادرات الخاصة بريادة الأعمال.

ودعت الوزيرة رئيس البنك للمشاركة في منتدى افريقيا 2018 والذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 8 حتى 9 ديسمبر 2018، وتنظمه الوزارة والوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، بمدينة شرم الشيخ.

وأكد رئيس البنك حضوره للمنتدى، وبحث الجانبان، توسيع البنك نشاطه في أفريقيا من خلال مصر، بحيث تكون بوابة للتنمية فى افريقيا، بحسب البيان.

وعقب ذلك، التقت الوزيرة، تاكما ساكاموتو، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا بهيئة التعاون الدولى اليابانية.

وبحث الجانبان، زيادة التعاون في مجالات النقل والكهرباء والتعليم، والاستفادة من التجربة اليابانية في ظل بدء الدراسة في 34 مدرسة يابانية على مستوى محافظات الجمهورية في مصر، ضمن مبادرة الشراكة المصرية اليابانية في التعليم.

وأكدت الوزيرة، أن القيادة السياسية تضع أولوية لتطوير التعليم في مصر، في ظل الاستثمار في العنصر البشرى، مشيرة إلى أهمية زيادة دعم اليابان لقطاع التعليم في مصر.

المصدر: مصراوي

اخبار اليوم