اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار عاجلة » بعد غياب 27 عاما عن مصر.. انطلاق مؤتمر وزراء الثقافة العرب اليوم بالقاهرة
بعد غياب 27 عاما عن مصر.. انطلاق مؤتمر وزراء الثقافة العرب اليوم بالقاهرة
بعد غياب 27 عاما عن مصر.. انطلاق مؤتمر وزراء الثقافة العرب اليوم بالقاهرة

بعد غياب 27 عاما عن مصر.. انطلاق مؤتمر وزراء الثقافة العرب اليوم بالقاهرة

14 أكتوبر 2018

القاهرة- أ ش أ:

تنطلق بالقاهرة، اليوم الأحد، بعد غياب 27 عاما عن مصر وتحت شعار (القدس فلسطينية)، أعمال الدورة الـ21 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الدول العربية، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، وقد تم اختيار (المشروع الثقافي العربي أمام التحديات الراهنة) موضوعا رئيسا للمؤتمر.

ويبحث وزراء الثقافة العرب، الأوضاع الثقافية في الوطن العربي والإعداد للقمة الثقافية العربية، وأوضاع التراث الثقافي في البلدان العربية في ظل الظروف الراهنة، إلى جانب المستجدات الأخيرة في فلسطين والقدس الشريف وآليات تنفيذ العقد العربي للحق الثقافي للفترة 2018-2027، واستراتيجية النهوض باللغة العربية وتمكينها وآفاق تطوير العمل الثقافي العربي المشترك في ظل التحولات العالمية والتحديات التي تشهدها المنطقةالعربية.

ويواكب انعقاد الدورة الـ21 لمؤتمر الوزراء العرب المسئولون عن الشئون الثقافية، الاحتفال بالعيد الـ60 لتأسيس وزارة الثقافة المصرية، كما يتزامن أيضا مع العيد الـ30 لإنشاء دار الأوبرا المصرية الأولى بالوطن العربي وأفريقيا.

وسوف تبدأ الدورة الـ21 بمراسم احتفالية مساء غد الأحد بدار الأوبرا المصرية، على أن تنطلق الجلسات الرسمية في اليوم التالي بإحدى فنادق القاهرة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

وصرحت وزيرة الثقافة بأن مشاركة ضيوف مصر في مؤتمر الوزراء العرب المسئولون عن الشئون الثقافية في الاحتفالات بالعيد الـ60 لتأسيس وزارة الثقافة يعد أحد الأحداث البراقة التي تجمع الأشقاء وتبرز وحدتهم وقوميتهم، مؤكدة أن انعقاد المؤتمر يهدف إلى مناقشة وتفعيل العديد من المشروعات الفكرية الرامية إلى الارتقاء المعرفي واستثمار الفنون العربية بمختلف صورها لإجراء حوار ثقافي بناء مع شعوب العالم.

وكانت قد بدأت أمس جلسات اللجنة الدائمة للثقافات العربية للتحضير للمؤتمر، وذلك بمشاركة ممثلي المملكة الأردنية الهاشمية، الأمارات العربيةالمتحدة، البحرين، الجزائر، المملكة العربية السعودية، السودان، العراق، الكويت، اليمن، تونس، جزر القُمر، جيبوتي، سوريا، سلطنة عُمان، فلسطين، لبنان، ليبيا إلى جانب ممثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، وترأسها ممثل المملكة المغربية ومقرر اللجنة مصر.
وناقشت اللجنة الموقف التنفيذي من قرارات الدورة الـ20 للمؤتمر، والتي عقدت في تونس عام 2016، فضلا عن الأوضاع الثقافية في الوطن العربي من خلال الدعوة إلى صياغة برامج وأنشطة ثقافية تدعم التعاون بين الدول الأعضاء، وتنفيذ سياسات تعرف المقومات الثقافية للبلدانالعربية، وتكثيف البرامج الثقافية التي تتصدى للتطرف وتنشر قيم التسامح والحوار.
كما تم مناقشة الشأن الثقافي العربي من خلال العقد العربي للحق الثقافي، وبرنامج العواصم الثقافية العربية ومشاركة الدول الأعضاء في فعالياتها بما يخدم الثقافة والهوية العربية، وكذلك القمة الثقافية العربية تحت عنوان (الملتقى لصياغة رؤى للعمل الثقافي)، والجائزة العربية للإبداع الثقافي، وعملية اختيار رموز للثقافة العربية وطرق الإحتفاء بهم من خلال مبادرة العواصم الثقافية العربية، واختيار القامات الشعرية في الوطن العربي والاحتفاء بهم خلال احتفالات اليوم العربي للشعر يوم 21 مارس من كل عام، بالإضافة إلى بحث الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية، فضلا عن مناقشة تخصيص منح سنوية للهيئات الثقافية التي تعنى بالثقافة العربية بمختلف دول العالم.
وكانت الدورة الـ20 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي قد عقدت في تونس ديسمبر 2016.
يذكر أن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، التي يترأسها حاليا الدكتور سعود هلال الحربي وتتخذ من تونس مقرا لها، هي إحدى منظمات جامعة الدول العربية وتعنى بالحفاظ على الثقافة العربية.

المصدر: مصراوي

اخبار اليوم