اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار عاجلة » “دهونه باللون الأبيض”.. القصة الكاملة لتشويه تمثال “الفلاحة”
“دهونه باللون الأبيض”.. القصة الكاملة لتشويه تمثال “الفلاحة”
"دهونه باللون الأبيض".. القصة الكاملة لتشويه تمثال "الفلاحة"

“دهونه باللون الأبيض”.. القصة الكاملة لتشويه تمثال “الفلاحة”

14 أكتوبر 2018

كتب- إسلام ضيف:

أثار مسؤولو حي العمرانية بالجيزة، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أمس السبت، عقب ترميمهم لتمثال الفلاحة المصرية للنحات والفنان فتحي محمود باللون الأبيض، مستنكرين عدم تنفيذ متخصصين لأعمال ترميمه.

وأصدرت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، بيانًا أعلنت فيه تشكيل لجنة فنية من قطاع الفنون التشكيلية، والجهاز القومي للتنسيق الحضاري، لمعاينة وبحث أسباب تشوه تمثال الفلاحة المصرية للفنان الراحل فتحي محمود، والموجود أمام قاعة الصوت والضوء، بشارع الهرم، وبدء العمل لعودة التمثال إلى أصله، اعتبارا من صباح اليوم الأحد.

وشددت وزيرة الثقافة على ضرورة التزام كافة الجهات بقرار رئيس مجلس الوزراء، الذي يلزم جميع الأجهزة والجهات المحلية بمراجعة وزارة الثقافة في أعمال تجميل الميادين، وذلك حفاظاً على الذوق العام من خلال العمل عبر المؤسسات الرسمية المتخصصة، فى وضع تصورات لتطوير الميادين والحدائق من الناحية الجمالية والحضارية، وهى قطاع الفنون التشكيلية والجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

من جانبه دافع اللواء خالد عصر، رئيس حي العمرانية عن موقف الحي، قائلا إن أعمال دهان تمثال الفلاحة المصرية، تم بتوجيهات من أكاديمية الفنون.

وأضاف "عصر" لـ"مصراوي": "التمثال كان عليه عبارات مُسيئة ومش لطيفة، والدهان تم بتوجيهات من أكاديمية الفنون، وقلنا لهم عايزين نساعدكم في الدهان، قالوا لنا إنهم معندهمش إمكانيات، فقلنا إحنا هنعمله، ووجهونا بدهانه باللون الأبيض".

وتعجب رئيس حي العمرانية من الجدل الذي أثاره التمثال قائلا: "التمثال مش أثري ومش مُسجل كأثر، وكان مشروع طلاب بأكاديمية الفنون".

وتابع: "إحنا الوحيدين اللي اهتمينا بالتمثال، محدش كان مُهتم بيه، وقلنا إزاي الناس تتفرج على التمثال وعليه عبارات مُسيئة في شارع الهرم".

وأوضح رئيس حي العمرانية أنه لم يحدث ترميم من أي نوع للتمثال، مستكملًا: "كنا عاملين خصل الشعر أسود بس رجعناها أبيض تاني".

المصدر: مصراوي

اخبار اليوم