اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار عاجلة » وزير التعليم العالي: الحكومة كلفتني بوضع الجامعات المصرية في التنصيف العالمي
وزير التعليم العالي: الحكومة كلفتني بوضع الجامعات المصرية في التنصيف العالمي
وزير التعليم العالي: الحكومة كلفتني بوضع الجامعات المصرية في التنصيف العالمي

وزير التعليم العالي: الحكومة كلفتني بوضع الجامعات المصرية في التنصيف العالمي

10 نوفمبر 2018


كتبت- ياسمين محمد:

نظم بنك المعرفة المصري، برئاسة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، لقاء لمناقشة الخبرات والتجارب الدولية والمحلية في استخدام "سايفال"، وذلك اليوم السبت، بأحد فنادق القاهرة.

"سيفال Scival" عبارة عن أداه تساعد الباحثين ومتخذي القرار المصري في النهوض بالتصنيف العالمي للجامعات وصياغة الخطط المثلى، من خلال تحليل أداء واتجاهات البحث العلمي في كل الجامعات على مستوى العالم.

حضر اللقاء، الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وممثلي الناشر الدولي " السيفير"، وعدد من رؤساء الجامعات والمراكز البحثية، ولجان التصنيف الدولي، والباحثين.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن هذه الأداه أصبحت متاحة للباحثين ومتخذي القرار من خلال بنك المعرفة المصري.

من جانبه قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، إن أول تكليف له من رئيس مجلس الوزراء، عند توليه الحقيبة الوزارية، هو تحسين تصنيف الجامعات المصرية عالميا، مشيرا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع التطورات بشكل شبه أسبوعي.

ولفت عبدالغفار: لدينا أزمة في الترويج لأنفسنا بالخارج، وقلة في الترويج لأبحاث أساتذة الجامعات، والأستاذ الجامعي مطلوب منه إنتاج نحو 20 بحث على الأقل طوال رحلته بالجامعة، ولو نشر نسبة 20 أو 40% من الأبحاث التي تنتج كل عام، لكان تصنيف مصر أفضل كثيرا.

وأضاف عبدالغفار أن الجامعات المصرية لطالما واجهت صعوبة، في الدخول ضمن التصنيفات العالمية، بسبب قلة الأبحاث العلمية المصرية التي تنشر في الدوريات العلمية، ومع إطلاق بنك المعرفة الذي يعد أول دار نشر مصرية، من المتوقع أن تجد الجامعات مكانا لها على خريطة التصنيف الدولي.​

المصدر: مصراوي

اخبار اليوم