اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » ماكرون وترامب يقللان من شأن الخلافات بينهما حول مقترح الدفاع عن أوروبا
ماكرون وترامب يقللان من شأن الخلافات بينهما حول مقترح الدفاع عن أوروبا
ماكرون وترامب يقللان من شأن الخلافات بينهما حول مقترح الدفاع عن أوروبا

ماكرون وترامب يقللان من شأن الخلافات بينهما حول مقترح الدفاع عن أوروبا

10 نوفمبر 2018


باريس- (د ب ا):

سعى الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمريكي دونالد ترامب اليوم السبت إلى التقليل من شأن تغريده غاضبة، وجه فيها الرئيس الأمريكي انتقادات للمقترحات التي أعلنها نظيره الفرنسي بشأن الدفاع عن أوروبا، بمجرد وصوله إلى باريس للمشاركة في فعاليات ذكرى التوصل إلى الهدنة التي أنهت الحرب العالمية الأولى.

وبينما تهيأ الرئيسان لبدء جلسة مباحثات ثنائية بمقر قصر الإليزيه، قال ماكرون في تصريحات صحفية إنه سيناقش مع الرئيس الأمريكي المقترحات التي طرحها حول "القدرات الاستراتيجية لأوروبا".

وكان الرئيس ترامب قد وصف في تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مساء أمس الجمعة، مقترحات ماكرون لإنشاء جيش أوروبي- وهي المقترحات التي تم إعادة إذاعتها في مقابلة إذاعية يوم الثلاثاء الماضي- بأنها "مهينة للغاية".

وكان ترامب يعتقد فيما يبدو أن الجيش المقترح يهدف إلى الدفاع عن أوروبا ضد تهديدات من جانب الحليف الأمريكي، إلى جانب القوى المنافسة مثل روسيا.

وسعى ماكرون بدلا من ذلك إلى إعادة صياغة المقترح ليتماشى مع مطالب ترامب المتكررة للدول الأوروبية، بأن تقدم مزيدا من المشاركة في ميزانية حلف شمال الأطلسي (الناتو) وهو الحلف العسكري الذي يجمع الدول الغربية تحت مظلته.

وقال ماكرون "إنني أشارك الرئيس ترامب في وجهة نظره بأننا بحاجة إلى تقاسم الأعباء بشكل أفضل داخل حلف الناتو، وهذا السبب يدفعني إلى الاعتقاد بأن مقترحاتي حول الدفاع عن أوروبا تتماشي بشكل كامل مع هذه الفكرة".

وكان ترامب يجلس دون أن يبدو على وجهه أي تعبير أثناء تصريحات ماكرون، ثم قال بشكل ينم عن الإصرار إن الرئيسين "تربطهما صداقة جيدة للغاية"، مضيفا "لدينا أشياء كثيرة أخرى مشتركة في مناح عديدة، ربما في مجالات أكثر مما يفهمه الناس".

وتابع قائلا "إننا نريد أن نساعد أوروبا، ولكن على أساس عادل، فحتى الآن نجد أن تقاسم الأعباء يقع إلى حد كبير على كاهل الولايات المتحدة، كما قال الرئيس ماكرون، وهو يتفهم ذلك".

المصدر: مصراوي

اخبار اليوم