اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » «غواصات الليثيوم».. 3 أسلحة متطورة تهدد أمن العالم (صور)
«غواصات الليثيوم».. 3 أسلحة متطورة تهدد أمن العالم (صور)
«غواصات الليثيوم».. 3 أسلحة متطورة تهدد أمن العالم (صور)

«غواصات الليثيوم».. 3 أسلحة متطورة تهدد أمن العالم (صور)

10 نوفمبر 2018


بدأت الجيوش في تطوير أنظمة عمل الغواصات غير النووية بعد انتهاء الحرب العالمية، ما يسمح لها بالقتال والاختفاء تحت الماء لفترة أطول إلى جانب هدوءها الشديد، ما ساعد على جعلها فعالة، وقادرة على المطاردة وغرق فرائسها، حتى في بيئة الحرب المضادة للغواصات الصعبة.
أمضت غواصات الدفع التقليدية وغير النووية في الماضي وقتًا كبيرًا على السطح، حيث كانت هذه الغواصات مزودة بمحركات ديزل كهربائية، وهي بحاجة إلى هواء سطحي لتشغيل المحركات وإعادة شحن بطارياتها، وكان لهذا تأثير كبير في الحد من الوقت الذي يمكن أن تختفي فيه الغواصة تحت سطح الماء أثناء القتال.
وابتكرت الجيوش بعد ذلك عدة أنواع من أنظمة الدفع "AIP"، باستخدام بطاريات الليثيوم أيون القوية وطويلة الأمد، وفق مجلة ناشونال إنترست الأمريكية.
1- الغواصة يوان

نمت تكنولوجيا الغواصات الصينية بسرعة فائقة على مدى العقود الثلاثة الماضية، حيث تحركت بسرعة من الغواصات القديمة التي تعمل على الديزل من طراز روميو إلى تصاميم أكثر حداثة، وتعتبر واحدة من أحدث الغواصات في الصين هي الغواصة 039A أو يوان.
تشبه الغواصة تقريبًا فئة الكيلو السوفيتي الروسي، مع هيكل على شكل رصاصة وشراع كبير، ولكن عند 3600 طن تكون اليوان أكبر بنسبة 20٪، وتمتلك سرعة قصوى تبلغ عشرين عقدة مغمورة بالمياه، وهي أول غواصات صينية تستخدم نظام AIP.
تم تجهيز تلك الفئة بستة أنابيب طوربيد قياسية قطرها 533 ملم، قادرة على إطلاق طوربيدات أو صواريخ كلوب المضادة للسفن، أو صواريخ C-802 المضادة للسفن أو المناجم البحرية.
«غواصات الليثيوم».. 3 أسلحة متطورة تهدد أمن العالم (صور)
2- الغواصة HI Sutton
تعتبر الفئة الألمانية 212 نوعًا من أكثر غواصات الهجوم الكهربائي والديزل تطورًا في العالم، وكانت أول من استخدم نظام AIP، حيث يستخدم خلايا وقود الهيدروجين.
تستخدم الغواصة HI Sutton الطراز 212s من خلايا وقود الهيدروجين، وتبادل البروتونات مما يسمح للغواصات بالبقاء لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع تحت الماء، مع عدم وجود أي انبعاثات يمكن اكتشافها عمليًا.
يسمح النظام الجديد ذات الشكل x للغواصة بالعمل بالقرب من قاع البحر أو في المياه الضحلة، ويمكن لفئة النوع 212 القيام بـ 12 عقدة مغمورة وعشرين عقدة تحت الماء، ولها ستة أنابيب طوربيد بحجم 533 ملم إلى جانب الصواريخ المضادة للسفن والألغام.
يتم تشغيل نوع 212s من قبل ألمانيا وإيطاليا والنرويج وبولندا.
«غواصات الليثيوم».. 3 أسلحة متطورة تهدد أمن العالم (صور)
3- غواصات Soryu
توجد فئة أخرى من الغواصات المتقدمة باليابان، وهي فئة Soryu، وهي عبارة عن غواصة كبيرة تعمل بالكهرباء بقدرة 4600 طن مع نظام دفع AIP.
تستخدم فئة Soryu نظام AIP الأصلي للبقاء تحت الماء بهدوء، وقد أطلقت في أوائل أكتوبر 2018 في اليابان.
تعتبر الغواصة هي أول غواصة مجهزة ببنك كبير من خلايا وقود أيونات الليثيوم، وهي نفس الأنواع التي تعمل على تشغيل الحواسيب المحمولة والسيارات الكهربائية، لتكون بمثابة خزان قوي وطويل الأمد للطاقة لفترة طويلة من التحمل تحت الماء.
مثل الفئة 212، تمتلك غواصات Soryu طائرات ستيرن على شكل X، كما تحتوي كل غواصة على 6 أنابيب طوربيد بحجم 533 ملم لإطلاق طوربيدات موجهة بقياس الوزن 89، وصواريخ مضادة للألغام من طراز هاربون، وألغام.

اخبار اليوم