اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » قطر تعلنها في تقرير صحفى: تميم لن يحضر قمة التعاون الخليجى
قطر تعلنها في تقرير صحفى: تميم لن يحضر قمة التعاون الخليجى
قطر تعلنها في تقرير صحفى: تميم لن يحضر قمة التعاون الخليجى

قطر تعلنها في تقرير صحفى: تميم لن يحضر قمة التعاون الخليجى

08 ديسمبر 2018


حسمت صحيفة قطرية، مقربة من نظام الأمير تميم بن حمد، الجدل الدائر حول مشاركته على رأس وفد الدوحة، في قمة مجلس التعاون الخليجى الـ39، المقرر انطلاقها في العاصمة السعودية "الرياض" غدا.
وأكدت صحيفة "الشرق" القطرية، أن تميم لن يحضر قمة الرياض، ولم تحسم الصحيفة مستوى تمثيل الدوحة بقمة التعاون الخليجى، لكنها ألمحت إلى احتمالية تخفيض مستوى التمثيل كإجراء بروتوكولى.
وقالت الصحيفة: كل الدلائل تشير إلى أن تميم بن حمد آل ثاني لن يكون على رأس الوفد القطري في قمة الرياض غدًا، وكلام كثير بأن قطر لن تحضر أصلًا، وإن حضرت فسيكون حضورها بروتوكوليا لا أكثر ولا أقل.
وكان أمير قطر قد تلقى دعوة من العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي المقررة في التاسع من ديسمبر، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية، ومنذ الإعلان عن هذه الدعوة يطرح الجميع سؤالا متعلقا بمشاركة تميم من عدمه بالقمة، فيما ذهب البعض إلى التكهن بأن الدعوة تأتى في سياق مصالحة مرتقبة بين دول المقاطعة وقطر.
وتشير الأجواء التي تنعقد فيها القمة إلى استمرار نهج الدول المقاطعة لقطر في تجاهل الأزمة للمحافظة على منظومة مجلس التعاون الخليجي.
وقال الصحفي السعودي، مشاري الزايدي، في مقاله بصحيفة الشرق الأوسط: "حضرت سلطات قطر للرياض أم لم تحضر، أيًا كان الحاضر، فهذا لن يغيّر من المشهد الماثل، وهو أن أسباب القطيعة الرباعية مع سلوك قطر ما زالت قائمة، بل زادت حججًا وشواهد".
وفي إشارة إلى غياب أزمة قطر، قال وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية، أنور قرقاش في تغريدة بتويتر إن "قمة مجلس التعاون في الرياض والرئاسة العمانية القادمة مؤشر أن مجلس التعاون وبرغم أزمة قطر مستمر، نجاح المجلس الأساسي في جوانبه الاقتصادية وخلق سوق خليجي مشترك، والأزمة السياسية ستنتهي حين ينتهي سببها ألا وهو دعم قطر للتطرف والتدخل في قضايا استقرار المنطقة".

اخبار اليوم