اخبار التكنولوجيا

جهاز الاحتكار يلزم “أبل” بإزالة القيود على المنافسة في مصر خلال 60 يوما

أعلن اليوم من قبل جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أنه تم ثبوت مخالفة شركة “أبل” لقانون منع الممارسات الاحتكارية، حيث ألزمتها الهيئة بإزالة أي قيود على المنافسة وذلك في مدة أقصاها 60 يوما من تاريخ أصدار القرار، وقرر الجهاز أنه ينوي رفع دعوة جنائية على الشركة أذا لم تلتزم بإزالة المخالفات.

 

وأعلن جهاز منع الاحتكار بالأمس قرار يتضمن بطلان عدد من بنود العقود النمطية بين شركة أبل وموزعيها على عدد من المستويات في مصر والخارج لمخالفتها أحكام قانون حماية المنافسة.

 

حيث قامت شركة “أبل” بعزل السوق المصري جغرافيا من عوامل المنافسة البينية، وعملت على حظر الاستيراد الموازي وعقد اتفاقات توزيع حصرية بالمخالفة للمادة 7 من قانون حماية المنافسة، وهو الأمر الذي جعل أسعار منتجات الشركة تزداد في مصر بصورة غير طبيعية على خلاف أسعارها في الدول العربية.

 

وجاء بيان رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة كالتالي:

“إنه وإن كان من المشروع أن يحدد الأشخاص – من غير المسيطرين – مناطق جغرافية محددة لموزعيهم، وأن يشترطوا عدم البيع الإيجابي (active sales) خارج تلك المناطق الجغرافية المحددة، إلا أنه يحظر على ذات الأشخاص الحد من أو حظر البيع السلبي (passive sales) والاستيراد الموازي(parallel imports)، وأن المنافسة البينية بين ذات المنتج (intra brand competition) لا تقل أهمية عن المنافسة بين المنتجات المختلفة (inter brand competition) في أي سوق معنية.”.

 


إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق