اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » القدس عاصمة إسرائيل.. كتاب يثير أزمة في المغرب بعد حذف اسم فلسطين
القدس عاصمة إسرائيل.. كتاب يثير أزمة في المغرب بعد حذف اسم فلسطين
القدس عاصمة إسرائيل.. كتاب يثير أزمة في المغرب بعد حذف اسم فلسطين

القدس عاصمة إسرائيل.. كتاب يثير أزمة في المغرب بعد حذف اسم فلسطين

14 يناير 2019


كشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في المغرب، حقيقة وجود كتاب مدرسي في مدارس المملكة يتضمن خريطة بدون دولة فلسطين.
وقالت الوزارة في بيان لها "تداولت بعض المواقع الإلكترونية وكذا مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا خبرا مفاده أن كتابا مدرسيا يتضمن خريطة لا تحتوي على اسم فلسطين، وتوضيحا للرأي العام التعليمي والوطني، فإن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي تنفي نفيا قاطعا وجود كتاب مدرسي مصادق عليه بهذه المواصفات".
وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صفحات مصورة من كتاب باللغة الفرنسية، قيل إنه صادر عن دار نشر بالدار البيضاء، يحمل عنوان "الأطلس"، حيث تُظهر الصورة المتداولة حذف اسم فلسطين من الخريطة ووضع اسم إسرائيل.
ويهدف الكتاب إلى تعليم الأطفال خارطة العالم بشكل مبسط، وأثار موجة غضب بسبب تضمنه لفقرة تقول أن "القدس عاصمة إسرائيل، وهي مدينة مقدسة لدى اليهود"، وأن "إسرائيل دولة أسسها اليهود في سنة 1948″، وأنه “يقطنها الفلسطينيون العرب واليهود الإسرائيليون".
كما تم حذف اسم فلسطين من على الخريطة، كما نسب الكتاب المعالم الدينية الشهيرة في فلسطين وأبرزها المسجد الأقصى في القدس المحتلة إلى “إسرائيل”.


اخبار اليوم