اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » محمود عباس يتسلم رئاسة فلسطين لمجموعة الـ«77 + الصين» بالأمم المتحدة
محمود عباس يتسلم رئاسة فلسطين لمجموعة الـ«77 + الصين» بالأمم المتحدة
محمود عباس يتسلم رئاسة فلسطين لمجموعة الـ«77 + الصين» بالأمم المتحدة

محمود عباس يتسلم رئاسة فلسطين لمجموعة الـ«77 + الصين» بالأمم المتحدة

20 يناير 2019


يتسلم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم الثلاثاء، رئاسة المجموعة الـ 77 +الصين، خلال حفل في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة.
ومن المقرر أن يلقي عباس خلال الحفل كلمة يعبر فيها عن تقدير الشعب الفلسطيني لانتخاب دولة فلسطين رئيسا لهذه المجموعة.
ويعتبر ترؤس فلسطين لهذه المجموعة الدولية حدثا تاريخيا هاما يضاف للإنجازات السياسية التي حققتها دولة فلسطين منذ انتخابها دولة مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2012، كما يشكل أيضا جزءا هاما في الانجازات الفلسطينية لتثبيت الهوية الفلسطينية على خارطة المجتمع الدولي.
ومجموعة الـ77 والصين والتي تضم 134 دولة بما فيها دولة فلسطين إلى جانب جمهورية الصين الشعبية، وينضوي تحت مجموعة الـ77 والصين مجموعات أخرى، "يشترك البعض منها في أكثر من تصنيف" (البلدان الأفريقية "54"، أقل البلدان نموًا "47"، والبلدان النامية غير الساحلية "25"، والدول الجزرية الصغيرة "57"، والبلدان في حالات النزاع وما بعد النزاع، وكذلك البلدان والشعوب الواقعة تحت الاحتلال).
كما اعتمدها قرار الجمعية العامة 243/71، الصادر في 21 ديسمبر 2016، في فقرته العاشرة، مجموعات لها شواغلها التنموية الخاصة وتعمل كل مجموعة على عكس هواجسها التنموية على جدول أعمال المجموعة الأم، وقال :"لذا نجد هذه المجموعات تتكتل وتنظم نفسها لاستغلال كل فرصة متاحة لتقدم وجهات نظرها في كافة المؤتمرات والمنابر التي تعقد برعاية الأمم المتحدة على الرغم من وجود المجموعة الأم ألا وهي مجموعة الـ77 والصين".
اليوم، وبعد نضال طويل، انتخبت مجموعة الـ 77 والصين دولة فلسطين لرئاستها لمدة عام كامل، يبدأ مع الأول من يناير الحالي.


اخبار اليوم