اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » اخبار عاجلة » البيئة: تحويل مشتل الوزارة إلى نموذج للأنشطة المستدامة
البيئة: تحويل مشتل الوزارة إلى نموذج للأنشطة المستدامة
البيئة: تحويل مشتل الوزارة إلى نموذج للأنشطة المستدامة

البيئة: تحويل مشتل الوزارة إلى نموذج للأنشطة المستدامة

11 فبراير 2019


كتب- يوسف عفيفي:

قالت وزارة البيئة، إنها تعمل حاليا على إعادة تأهيل مشتل الوزارة بالتجمع الخامس ورفع كفاءته ليصبح نموذجًا للمجالات والأنشطة المستدامة، ضمن آليات مبادرة تفعيل دور المجتمع المدني والشباب في المساهمة بالإدارة المتكاملة للمخلفات وتأصيل أهمية العمل البيئي في دعم مسار التنمية المستدامة وتحسين البيئة وصحة المواطن المصري.

وأضافت الوزارة، في بيان اليوم، أن لجنة أجرت جولة تفقدية للمشتل للوقوف على الوضع الحالي له وتحديد آليات رفع كفاءته، بحضور الدكتور حسين أباظة كبير مستشاري الوزارة للتنمية المستدامة والدكتور عصام عامر رئيس فرع القاهرة وممثلي وحدة الجمعيات الأهلية والبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع للوزارة وعدد من ممثلى الجمعيات الاهلية العاملة في مجال البيئة.

وأوضحت أن إعادة التأهيل تهدف لتحقيق الاستفادة القصوى من المشتل بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني، وتحويله إلى نموذج بيئي يعرض الأنشطة البيئية لخدمة المجتمع المدني والشباب من كافة الأعمار، ومنها تنفيذ المعارض المتجولة لعرض المنتجات البيئية من الكومبوست ونماذج من زراعة الأسطح وغيرها من معارض الزهور والنباتات الطبية والعطرية وغيرها.

كما سيتم تنفيذ عدد من الأنشطة المستدامة كتدوير المخلفات الزراعية وإنتاج السماد العضوي من المخلفات الزراعية والديدان، وانتاج البيوجاز، بالإضافة إلى أنشطة الزراعة العضوية والزراعة السمكية والزراعة المائية وزراعة النباتات المنتجة للبيوجاز مثل الجاتروفا والجوجوبا وكذلك النباتات الطبية، إلى جانب نماذج للألواح الفوتوفولتية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.

جدير بالذكر أن المشتل التابع للوزارة مقام على مساحة 14 فدانًا يتضمن العديد من الصوب الزراعية إلى جانب حديقة الأسرة تابعة له ويتم زراعة العديد من نباتات الزينة مثل البونسيانا والفيكس وغيرها.

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم