اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » رئيس كازاخستان يزور مصر أكتوبر المقبل
رئيس كازاخستان يزور مصر أكتوبر المقبل
رئيس كازاخستان يزور مصر أكتوبر المقبل

رئيس كازاخستان يزور مصر أكتوبر المقبل

12 فبراير 2019


القاهرة – (أ ش أ)

قال سفير كازاخستان بالقاهرة أرمان إيساجالييف، إن الرئيس الكازاخي نور سلطان نزارباييف، سيزور مصر في شهر أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن الجانبين المصري والكازاخي سيوقعان 10 اتفاقيات لتعزيز التعاون بين البلدين، أهمها اتفاقيات لمنع الازدواج الضريبي ومجال الفضاء والتعليم، كما سيتم افتتاح 4 أقسام من جامعة الفارابي الكازاخية في إحدى الجامعات المصرية.

وأضاف إيساجالييف – خلال ندوة "العلاقات الثقافية الكازاخية المصرية" بمعرض القاهرة الدولي للكتاب اليوم /الثلاثاء/ – أنه سيتم افتتاح مسجد الظاهر بيبرس الذي يجري ترميمه حاليا بتكلفة بلغت قرابة 4.5 مليون دولار أثناء زيارة الرئيس نزارباييف لمصر، مشيرا إلى أنه يجري حاليا ترجمة مؤلفات الفارابي للغة الكازاخية بالتعاون مع الأزهر الشريف، وأن السفارة تحرص على تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية لتقريب الثقافة الكازاخية للشعب المصري.

ووصف السفير الكازاخي العلاقات بين البلدين بالقوية، مؤكدا أن مصر شريك أساسي لكازاخستان، وتجمعهما ثقافة مشتركة وتاريخ عريق، وأن الفترة الحالية هي بمثابة بداية حقبة جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين، منوها بأن بلاده تسعى للتعاون مع مصر، لإحياء تراثها وثقافتها، مؤكدا أن بلاده حرصت على المشاركة في معرض الكتاب هذا العام بجناح كبير، نظرا لقيمته الثقافية الكبيرة، وأن المشاركة في هذا الحدث الضخم تعزز أواصر التعاون الثقافي بين البلدين.

وأكد إيساجالييف أن زيارة الرئيس الكازاخي لمصر ستركز بشكل كبير على إحياء الإرث الثقافي المشترك بين البلدين، لافتا إلى أن بلاده أطلقت مشروعا بعنوان "تحديث الوعي الثقافي الكازاخي"، وتم اختيار مصر ضمن 8 دول تم اختيارها لترسيخ الثقافة الكازاخية.

وأشار السفير إلى أن بلاده تحتفل هذا العام بمرور 27 عاما على إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين، شهدت تطورا كبيرا وأصبحت الثقافة جزء أساسيا من التعاون بين البلدين.

من جانبه، قال الدكتور أشرف درويش، الملحق الثقافي المصري السابق في كازاخستان، إنه يوجد أكثر من 30 مبعوث مصري يدرسون في الجامعات الكازاخية، كما يحرص المركز الثقافي المصري على تدريس اللغة العربية في المدارس الكازاخية.

وأكد درويش أن الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية في كازاخستان تساهم بشكل كبير في نقل الصورة الصحيحة للإسلام، حيث يدرس بها أساتذة من الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، كما ينظم المركز الثقافي المصري في كازاخستان مؤتمرا سنويا حول العلاقات العربية والكازاخية.

بدوره، قال الدكتور حسام درويش، الأمين العام المساعد لمنظمة السياحة العربية، إن أعداد كبيرة من السياح من كازاخستان تزور مصر، وإن كازاخستان أحد أهم البلاد الواعدة سياحيا، لافتا إلى أن المنظمة تعد برنامجا للتبادل السياحي بين البلدين لزيادة الوعي بإمكانيات البلدين السياحية والثقافية.

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم