اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » اخبار عاجلة » ​ندوة عن “التنمية المستدامة” بمعرض الكتاب توصي بزيادة الدور العربي في إفريقيا
​ندوة عن “التنمية المستدامة” بمعرض الكتاب توصي بزيادة الدور العربي في إفريقيا
​ندوة عن "التنمية المستدامة" بمعرض الكتاب توصي بزيادة الدور العربي في إفريقيا

​ندوة عن “التنمية المستدامة” بمعرض الكتاب توصي بزيادة الدور العربي في إفريقيا

13 فبراير 2019


القاهرة- أ ش أ:

دعا المشاركون في ندوة (الموارد الطبيعية والتنمية المستدامة)، والتي عقدت على هامش فعاليات اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب اليوم الأربعاء، إلى زيادة الاهتمام العربي بقارة أفريقيا في كافة المجالات؛ نظرا لتمتع القارة السمراء بموارد طبيعية كبيرة وتعزيز الأمن القومي العربي من جانب آخر.

وقال الدكتور عباس محمد شراقي أستاذ الجيولوجيا الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة – خلال الندوة – إن العلاقات العربية الإفريقية على المستوى النظري جيدة للغاية، ولكن على المستوى العملي تحتاج الدول العربية إلى المزيد من التوطيد خصوصا على صعيد الاستثمار في الموارد الطبيعية.

وأضاف أن ضعف الدور العربي على أرض الواقع فتح المجال أمام دول كثيرة تختلف سياساتها مع سياسات الدول العربية لتحتل مكانة كبيرة وأن تستفيد كثيرا من الموارد التي تتمتع بها أفريقيا.

وحول العلاقات المصرية الإفريقية، أشاد شراقي بحرص القيادة المصرية على حضور القمم الإفريقية، مضيفًا أن مصر وقعت العديد من بروتوكولات الشراكة مع دول أفريقية عدة منها السودان وغينيا وتنزانيا وغيرها من الدول، وأن تفعيل هذه الاتفاقيات يقع على عاتق الوزارات ورجال الأعمال.

من جانبها، دعت أسماء الحسيني الكاتبة الصحفية بجريدة الأهرام إلى توطيد العلاقات العربية الإفريقية للعديد من الأسباب منها استغلال الموارد الطبيعية بالقارة السمراء، لافتةً إلى أن إفريقيا تفضل الاستثمارات العربية.

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم