اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » اخبار عاجلة » محلل سياسي: عصر أوباما كان مليئًا بالصراعات.. ورئيسة الكونجرس هزمت ترامب
محلل سياسي: عصر أوباما كان مليئًا بالصراعات.. ورئيسة الكونجرس هزمت ترامب
محلل سياسي: عصر أوباما كان مليئًا بالصراعات.. ورئيسة الكونجرس هزمت ترامب

محلل سياسي: عصر أوباما كان مليئًا بالصراعات.. ورئيسة الكونجرس هزمت ترامب

13 فبراير 2019


كتب- محمد عاطف:

قال الدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان​، إن كتاب "نار ودمار" للمؤلف الأمريكي مايكل وولف مهم للغاية ويكشف الكثير من كواليس السياسة الأمريكية.

وأضاف عودة خلال مناقشة النسخة العربية للكتاب ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم الأربعاء، وبحضور مترجمته الدكتورة فاطمة الزهراء يسن، أنه يُخطيء من يظن أن أمريكا دولة غير مؤسسية، متابعًا: "هذا لا يمنع وجود أصحاب الثقة والولاء، وهذا لا يخص ترامب وحده، إنما هو نهج دائم موجود في كل فترات الحكم، ولا يتعارض مع فكرة المؤسسية، لأن المفهوم نفسه مختلف في أمريكا عن مصر".

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أن عصر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما كان مليئًا بالصراعات، مستكملًا: "لو حكيت ما حدث في عهده أو في عهد الرئيس الأسبق بيل كلينتون مثلًا، ستجدون الكثير من المفارقات، والرئيس لا ينتصر في أغلب معاركه، ولذا مثلًا رأينا هزيمة ترامب في آخر معاركه عندنا أغلق الحكومة الفيدرالية".

وتابع عودة: "أرى أن الترجمة لا تحتمل وجهات نظر، وبالتالي انبهرت بعنوان الكتاب "نار ودمار"، ووجدت قصيدة لمصطفى محمود، بنفس العنوان، وتعحبت مما يقصده المؤلف".

وأكمل: "ترامب ليس حالة شاذة ولكن هناك تيارًا كبيرًا من الأمريكيين يفكرون بنفس طريقته، نظرًا لحكم اليسار الأمريكي فترة طويلة، ولابد أن تعرف الناس أن أمريكا ليست دولة بسيطة وإنما هي دولة فيدرالية، ولذا هزمت رئيسة مجلس النواب الرئيس الأمريكي في قضية الإغلاق الحكومي، ومشكلتنا أننا في مصر نفهم أمريكا بشكل يريحنا، ولا يعني ذلك أن أمريكا ليس بها عنصرية وهي كدولة ومجتمع بشري موجود بها كل شيء".

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أنه تخيّل أن الكتاب يناقش الجانب الاقتصادي ومشكلة البنوك التي يعاني منها الأمريكيون "بعدما وجدت اسم نجيب ساويرس كاتباً للمقدمة، ولكنني فوجئت بالكتاب سياسي من الطراز الأول".

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم