اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » 4 ميليشيات مسلحة تقاتل إلى جانب أردوغان في سوريا
4 ميليشيات مسلحة تقاتل إلى جانب أردوغان في سوريا
4 ميليشيات مسلحة تقاتل إلى جانب أردوغان في سوريا

4 ميليشيات مسلحة تقاتل إلى جانب أردوغان في سوريا

14 فبراير 2019


مع التغيرات في الساحة السورية وخاصة في الشمال والشرق، والتدخل العسكري التركي الذي دخل عبر عمليتن عسكريتين "درع الفرات" و"غصن الزيتون"، تغيرت خريطة الفصائل المسلحة السورية، بين من جنح إلى تركيا واخر عاد إلى الحكومة السورية، وثالثا بقي بعيدا عن تركيا والحكومة السورية، تبقي الفصائل المسلحة التي تقاتل إلى جانب جيش الاحتلال التركي، لها حضورها في الشمال السوري.. ترصد "فيتو" أبرز الفصائل السورية المقاتلة إلى جانب أردوغان في سوريا.
فرقة السلطان مراد
وهي مجموعة شكلتها تركيا وتقدم لها كافة أنواع الدعم المالي والتمويل العسكري واللوجستي وتدرب عناصرها، وهي تحمل أحد أهم الحكام في الدولة العثمانية وهو السلطان مراد الأول، ثالث سلاطين آل عُثمان وأوَّل من تلقَّب بِلقب سُلطانٍ "بينهمش".
وتتكون هذه المجموعة من فصائل "لواء السلطان محمد الفاتح، لواء أشبال العقيدة، لواء الشهيد زكي تركماني"، حيث اعلنت هذه الفصائل اندماجها الكامل مع “لواء شهداء التركمان، لواء الأول مشاة، لواء المهام الخاصة، لواء اليرموك”، في 10 ديسمبر 2015 تحت فرقة "السلطان مراد".
"الحزب الإسلامي التركستاني" الصيني
ومن الفصائل المسلحة التي تقاتل إلى جانب الجيش السوري، "الحزب الإسلامي التركستاني" الصيني ويبلغ عدده نحو سبعة آلاف، لهم معسكر تدريب في مدينة الريحانية في لواء الاسكندرون المحتل، شاركوا في القتال على عدة جبهات، منها اللاذقية وأرياف حماة وإدلب وحلب وبعضهم سكن مع عائلاته في قرى حدودية كان تم الاستيلاء عليها وتهجير أهلها بعد ارتكاب المجازر بحقهم كما في جسر الشغور.
حركة نور الدين زنكي
ومن الفصائل المسلحة التي تقاتل إلى جانب الجيش التركي، في شمال سوريا، حركة نور الدين زنكي وهي تعد واحدة من أهم المجموعات المدعومة من قبل تركيا في ريف حلب، تشكلت في أواخر عام 2011 من قبل الشيخ توفيق شهاب الدين في قرية الشيخ سليمان شمال غرب حلب، وفي يوليو 2016 ظهر فيديو على الإنترنت لمجموعة من أفراد هذه المجموعة وهم يذبحون طفلًا في الـ 15 من العمر.
و تحالفت الحركة مع هيئة تحرير الشام قبل أن تنشب خلافات بينهما وتتحول إلى مواجهات عسكرية انتهت بانفصالها عن الهيئة.
وذكر مسئولون أتراك مع قيادة حركة نور الدين الزنكي لإعادة إحياء الأخيرة في ريف حلب بعد انسحابها إلى منطقة عفرين، بحسب ما قالت صحيفة "يني شفق" التركية.
وذكرت الصحيفة في تقرير لها اليوم، الأربعاء، أن قيادات "الزنكي"اجتمعوا مع قيادات تركية رفيعة المستوى، لتحديد خطة عمل لإعادة إحياء "الحركة"” بعد أن أُجبرت على الانسحاب نحو عفرين.
وقالت إن مناقشات قد جرت حول إنهاء دور المقاتلين الأجانب الموجودين ضمن مناطق "هيئة تحرير الشام" في سوريا وترحيلهم جميعًا، بالتزامن مع إعادة تفعيل عمل الحركة من جديد.
فيلق الشام
ومن الميليشيات المسلحة التي تقاتل إلى جانب أدروغان في سوريا، فيلق الشام القريب من جماعة الإخوان المسلمين.
ويتشكل فيلق الشام من فصائل سورية مسلحة تشكلت من أجل تعزيز قوة الإخوان خلال الحرب الأهلية السورية. تم تشكيل التحالف من 19 مجموعة مختلفة.


اخبار اليوم