اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » اخبار الفن » أسلمت على يد “حماتها”.. بالصور مالا تعرفه عن ماري منيب التي يحتفل جوجل بذكراها
أسلمت على يد “حماتها”.. بالصور مالا تعرفه عن ماري منيب التي يحتفل جوجل بذكراها
أسلمت على يد "حماتها".. بالصور مالا تعرفه عن ماري منيب التي يحتفل جوجل بذكراها

أسلمت على يد “حماتها”.. بالصور مالا تعرفه عن ماري منيب التي يحتفل جوجل بذكراها

11 فبراير 2019


يحرص محرك البحث “جوجل” على الاحتفاء بعدد من نجوم السينما المصرية وعرض مسيرتهم الفنية.

وتصدرت الفنانة الراحلة ماري منيب الصفحة الرئيسية لمحرك البحث العالمي في ذكرى ميلادها الـ114 هذا العام، حيث تعد ماري منيب أحد ألمع نجمات السينما المصرية في ثلاثينيات القرن العشرين ولها العديد من المشاركات المسرحية المميزة.

من هي في سطور؟

– اسمها بالكامل ماري سليم حبيب نصرالله، واسمها الفنى مارى منيب، وهي ممثلة كوميدية مصرية من أصول شامية، حيث ولدت فى بيروت بلبنان يوم 11 فبراير عام 1905.

– قدمت الفنانة ماري منيب مع أسرتها إلى مصر، حيث سكنت فى حى شبرا بمدينة القاهرة، بدأت موهبتها الفنية في سن صغيرة.
– كانت بداية مارى منيب الفنية، كراقصة في الملاهي ثم بدأت حياتها الفنية في ثلاثينيات القرن العشرين على المسرح، انضمت إلى فرقة الريحاني عام 1937 وتوالت أعمالها فى المسرح السينما.

– انطلقت ماري بعدها ببطولة عدد من الأعمال السينمائية، واشتهرت بتجسيدها لدور الحماة التي تقوم بالتدخل في حياة ابنتها وإفسادها لحياتها الزوجية، إلا أن الجمهور المصري والعربي تعلق بأداء ماري منيب التمثيلي، وحفرت أسمها من ذهب في أذهان المشاهدين.

– بدأت مشوارها في السينما من خلال فيلم “أنشودة الراديو” عام 1936، لتلفت الأنظار لموهبتها التمثيلية لتتهافت عليها شركات الإنتاج وقتها للمشاركة ببطولة عدد من الأعمال السينمائية الناجحة، والتي كانت إضافة لمسيرتها الفنية، وأصبحت بعدها ركيزة أساسية بمعظم الأعمال السينمائية وسط مشاركة كبار نجوم السينما المصرية وقتها.

– لماري منيب العديد من الإفيهات والتي اشتهرت بها خلال مسيرتها منها “مدوباهم اتنين، إهري يا مهري، وأنا على مهلي، يادي المرار يادي النيلة”، إلى جانب الإفيه الشهير “وإنتي جاية تشتغلي إيه” من مسرحية “إلا خمسة”.

– كانت أولي زيجاتها من داخل عربات أحد القطارات المتجهة إلى الشام، لتبدأ عملها في إحدى الفرق الغنائية هناك، وخلال رحلتها تعرفت على الممثل الكوميدي “فوزى منيب” وتبادل الثنائي نظرات الإعجاب ولم تمض سوى دقائق قليلة حتى تزوجا داخل القطار، وكان عمرها وقتها 14 عاما، وبعد أن علمت والدتها بهذا لأمر غضبت وعارضتها بشدة واستمرت في رفضها لهذه الزيجة، حتى أنها حاولت إجباره على تطليق ابنتها، لكنها لم تنجح في ذلك، وبذلك حملت “ماري” اسمه، وظلّت محتفظه به حتى بعد طلاقها، وأنجبت منه ولدين.

– سافرت “ماري” وزوجها إلى لبنان بعد موافقة أمها، وعملا معًا هناك وجنيا أموالا كثيرة، لكنه طلقها بعد أن تزوج عليها في السر من واحدة كانت تعمل معهم في نفس الفرقة، تدعى “نرجس شوقي”.

– زيجتها الثانية كانت من المحامي عبد السلام فهمي زوج شقيقتها التي توفيت لتُربي أولادها، وأنجبت منه ولدين وبنتا وعاشت “ماري” مع أسرته المسلمة
– تأثرت ماري بالطقوس الإسلامية، وتلاوة القرآن الذي كان يُتلى كل يوم في منزل حماتها، وكانت تشرح لها حماتها معاني السور، وحفظت بعض آيات القرآن، ثم أشهرت إسلامها في محكمة مصر الابتدائية عام 1937، وصدرت وثيقة بإشهار إسلامها لدى فضيلة الشيخ محمود العربي، والشيخ أحمد الجداوي رئيس المحكمة، بأنه حضرت السيدة ماري منيب المقيمة في 6 شارع روبي شماع بشبرا، وبأنها كانت مسيحية كاثوليكية، واعتقنت الإسلام ونطقت الشهادتين
– اختارت ماري لنفسها اسم أمينة عبد السلام نسبة إلى زوجها عبد السلام فهمي عبد الرحمن أحمد، المقيم بنفس المنزل المذكور”، وعليه فإن “فهمي” كان سببًا في إسلام شقيقتها ثم إسلامها أيضًا.

– كانت آخر مسرحيات ماري منيب “إبليس”، التي نقلت إلى المستشفى أثناء تصويرها ولم تستطع استكمال المسرحية بسبب مرضها، حيث توفيت بعد 4 أشهر من مرضها، يوم 21 يناير عام 1969.

أسلمت على يد "حماتها".. بالصور مالا تعرفه عن ماري منيب التي يحتفل جوجل بذكراها

أسلمت على يد "حماتها".. بالصور مالا تعرفه عن ماري منيب التي يحتفل جوجل بذكراها

أسلمت على يد "حماتها".. بالصور مالا تعرفه عن ماري منيب التي يحتفل جوجل بذكراها


اخبار اليوم