اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » عالم حواء » أسباب ظهور حبوب الشباب وكيفية علاجها في المنزل
أسباب ظهور حبوب الشباب وكيفية علاجها في المنزل
أسباب ظهور حبوب الشباب وكيفية علاجها في المنزل

أسباب ظهور حبوب الشباب وكيفية علاجها في المنزل

04 مارس 2019


تعاني العديد من السيدات من مشكلة حب الشباب التي لا ترتبط لا بجنس ولا عمر محدد، وتسبب العديد من الآثار السلبية بالوجه منها الندبات والبثور، وفي الغالب تظهر عند مرحلة البلوغ، وتتكون في مناطق الوجه والرقبة، والكتفين، والصدر، والظهر، والذراعين، وتظهر في شكل بثور سوداء أو حبوب بارزة أو أكياس دهنية أو بثور بيضاء، وفي السطور التالية نعرض لك أسباب ظهورها وكيفية علاجها، فتابعينا.

 

أسباب ظهور حبوب الشباب

يحتوي جلد الإنسان على مسام تتصل بالغدد الدهنية الموجودة تحت الجلد، وهناك الحويصلات التي تربط تلك الغدد بالمسام، فتقوم الحويصلات الصغيرة بإفراز سائلًا زيتي “الزهم” قد يحمل الخلايا الميتة إلى سطح الجلد ما يجعله تربة خصبة لتكون البكتريا، وتسمى (P.acnes).

وتتكون نتيجة أحد العوامل التالية:

  • بعض الأدوية التي تحتوي على الأندروجين والليثيوم.
  • مستحضرات التجميل الدهنية.
  • التغيرات الهرمونية.
  • الضغط العاطفي.
  • فترة الحيض لدى السيدات.

 

طريقة علاج حب الشباب في المنزل

هناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد في علاج حب الشباب وتخفيف حدته، لكن ما زالت الأبحاث تدرس فاعلية بعضها حتى الآن ورغم ذلك فهي تأتي بنتائج مع البعض، وهي:

1- النظام الغذائي: توصلت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين تناولوا في وجبتهم عنصر الزنك، تقل لديهم خطر الإصابة بحب الشباب، كما أوصت دراسة باتباع نظام غذائي يقل فيه نسبة السكر والدهون، ما قد يساعد في عدم الإصابة بحب الشباب.

2- الشاي: أفادت الأبحاث أن “البوليفينول” الذي يدخل ضمن مكونات الشاي الأحمر والأخضر، يفيد في تقليل السائل الزيتي الذي تفرزه الحويصلات ويعالج حب الشباب بشكل عام، خاصة إن تم استخدامه موضعيًا، وبالتالي يمكن الاستعانة بالكريمات التي تعتمد على تلك المادة، ولكن يجب استشارة الطبيب عن العلاج بالشاي.

3- المرطبات: تستخدم المرطبات المناسبة لنوع الجلد لتهدئته، وخاصة مع الأشخاص الذين يستخدمون علاج حب الشباب مثل الايزوتريتينوين، فضلًا عن ذلك، قال بعض الباحثون إن المرطبات التي تحتوي على الصبار بتركيز 10% تساهم في تهدئة الجلد المصاب بحب الشباب ومضادة للالتهابات.

 


اخبار اليوم