اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » عالم حواء » كيف تقي نفسك من الإصابة بالسرطان؟
كيف تقي نفسك من الإصابة بالسرطان؟
كيف تقي نفسك من الإصابة بالسرطان؟

كيف تقي نفسك من الإصابة بالسرطان؟

05 مارس 2019


الوقاية من الإصابة بالسرطان تعتمد بشكل أساسي على اتباع نظام غذائي صحي والبعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، ولذلك أحضرنا لك مجموعة من الأطعمة التي يمكنك تناولها والمحافظة بها على صحتك وصحة أسرتك.

 

كيف تقي نفسك من الإصابة بالسرطان؟

1-اللون البرتقالي

لا يجب تناول الأطعمة المضاف إليها ألوان صناعية، إذ تعد أحد مسببات السرطان.

وينصح بإضافة المزيد من الفواكه والخضراوات ذات اللون البرتقالي مثل الجزر والبطاطا الحلوة والمانغو والقرع والمشمش، لأن تلك الأطعمة تحتوي على كميات وفيرة من الكاروتينات، بما في ذلك بيتا كاروتين وهو مادة غذائية مضادة للسرطان.

 

 

2-تجنب اللحوم المعالجة

الامتناع عن تناول لحم اللانشون المعالج واللحوم المقددة، واللحوم الباردة والهوت دوغ والسجق، إذ يؤكد خبراء التغذية الصحية أن معظم تلك الأنواع تحتوي على النيترات المسببة للسرطان.

 

 

3-تناول الأغذية العضوية

توصلت تجارب علمية، أجريت مؤخرا، إلى أن التحول إلى تناول الأغذية العضوية بدلا من الخضراوات والفواكه المحملة بالمبيدات، يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالسرطان ما بين 25% بشكل عام، و73% في ما يتعلق بالسرطان الذي يصيب الأعضاء الليمفاوية.

 

 

4-ضبط درجة حرارة الطهي

ينصح باستخدام درجات حرارة منخفضة في الطهي، إذ حين يتم تسخين اللحم على درجات حرارة عالية أو حين يلامس اللحم مع اللهب، يمكن أن تتكون مركبات تسمى الأمينات غير المتجانسة HCAs والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات PAHs وكلاهما معروف بتسببه في السرطان.

 

 

5-فيتامين C الطبيعي

يعد فيتامين C مضادًا قويًا للأكسدة ويحارب الجذور الحرة المرتبطة بالسرطان، لذا فإنه من الأهمية بمكان أن يتم الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين.

 

6- الخضر الورقية

تعتبر الخضر الورقية غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن. وتشمل الشمندر واللفت والخس والسبانخ والجرجير، وتساعد الخضر الورقية في الحفاظ على نظام المناعة قويا لمحاربة الخلايا السرطانية.

 

7- تقليل السكر

وفقاً لبحث عملي منشور في الدورية الطبية Cancer Research، ربما يكون السكر أحد مسببات السرطان، إذ فيما يبدو أن السرطان يحتاج إلى كمية كبيرة من الجلوكوز الموجود في السكر، من أجل البقاء، لذا ينصح الخبراء بالاعتماد على وسائل التحلية الطبيعية للوقاية من السرطان ومكافحة خلاياه.

 

8- مزايا الجوز

تتمتع المكسرات بصفة عامة بمزايا كثيرة يحتجاها جسم الإنسان، خاصة الجوز أو عين الجمل، الذي يحتوي على السيلينيوم.

 

9- فاصوليا وتفاح يومياً

ينصح الخبراء بتناول ما يعادل ربع كوب من الفاصولياء يومياً. فالفاصولياء تعد من أفضل مصادر الأليا، وبدورها تساعد الألياف على الحفاظ على حركة الأمعاء، وهذا يعني أن السموم المرتبطة بالسرطان يتم التخلص منها من الجسم بشكل أسرع، حين يكون نظامنا الغذائي غنياً بالألياف.

كما ينصح الخبراء بتناول تفاحة يوميا، إذ يحتوي التفاح على مغذيات نباتية، فضلا عن أن الدراسات أثبتت أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

 

 

10- مزيد من الكركم

أما الكركم، فينصح بإضافته إلى العديد من الأطباق، لا سيما أن دراسة نُشرت في الدورية الطبية Precision Oncology، وجدت أن الكركم يجعل السرطان يتضور جوعاً، كما يقلص أورام سرطان البروستاتا.

ولا تقتصر تأثيرات عنصر الكركمين في الكركم على مكافحة سرطان البروستاتا فحسب، وإنما أثبتت دراسات متعددة أنه يحد من مخاطر سرطان القولون، بحسب ما نشرته دورية Cancer Prevention Research.


اخبار اليوم