اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » عالم حواء » تعرفي علي طرق تنمية مهارات طفلك قبل دخول المدرسة
تعرفي علي طرق تنمية مهارات طفلك قبل دخول المدرسة
تعرفي علي طرق تنمية مهارات طفلك قبل دخول المدرسة

تعرفي علي طرق تنمية مهارات طفلك قبل دخول المدرسة

15 مارس 2019


يعاني بعض الأطفال من مشكلة في المهارات الإدراكية والاجتماعية والحركية وغيرها في المدرسة، ما يؤدي إلى تأخر الطفل عن بقية زملائه في الفصل الدراسي وانزعاج الأسرة والمعلمين، لذا يراعى الانتباه إلى تحسين مهارات الصغار قبل دخول المدرسة، وإليك بعض الطرق لتطوير مهارات الأطفال المختلفة منذ ولادتهم حتى وصول السن المناسب لدخول المدرسة.

 

تعرفي علي طرق تنمية مهارات طفلك قبل دخول المدرسة

تطوير المهارات الإدراكية

تشير هذه المهارات إلى قدرة الطفل على التعلم وحل المشكلات، فعلى سبيل المثال، يجب أن يتعلم الطفل في عمر شهرين اكتشاف البيئة المحيطة بيديه أو عينيه، وعند بلوغ سن المدرسة يمكن تقديم بعض المسائل الرياضية اليومية البسيطة لحلها.

تطوير المهارات الاجتماعية

تدل المهارات الاجتماعية على قدرة الشخص على التفاعل مع الآخرين، بما في ذلك مساعدة الجميع والتحكم في النفس، فعندما يبلغ الطفل 6 أسابيع يجب تعوده على الابتسام للآخرين، وفي عمر 10 أشهر يراعى أن يبدأ في التلويح بيديه للأشخاص عند مغادرة مكان ما، وبالتالي يمكن مشاركته في ممارسة الألعاب مع الأطفال في عمره قبل دخول المدرسة، حتى تتطور مهاراته الاجتماعية.

تطوير مهارات التحدث واللغة

تكمن هذه المهارات في فهم الطفل للكلمات واستخدام اللغة في التعبير عن نفسه، فعلى سبيل المثال، يجب الانتباه إلى بدأ قول الصغير البالغ 12 شهرًا كلماته الأولى، وعندما يتم عامين، يمكن تعليمه أسماء أعضاء محددة في الجسم كاليد والساق، وعند الوصول إلى سن المدرسة، يجب أن ينطق الكلمات بطريقة سليمة وناضجة.

مهارات الحركة

لا بد من تعليم الطفل استخدام عضلاته الصغيرة مثل اليدين والأصابع في التقاط الأشياء وتقليب صفحات الكتاب والإمساك بالملاعق جيدًا واستعمال الألوان لرسم بعض الأشياء البسيطة، إلى جانب استخدام العضلات الكبيرة في التحكم بالجسم أثناء الوقوف والمشي.


اخبار اليوم