اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » اخبار عاجلة » محمود أباظة: سعد زغلول نجح لأنه أدخل الشعب لحلبة السياسة
محمود أباظة: سعد زغلول نجح لأنه أدخل الشعب لحلبة السياسة
محمود أباظة: سعد زغلول نجح لأنه أدخل الشعب لحلبة السياسة

محمود أباظة: سعد زغلول نجح لأنه أدخل الشعب لحلبة السياسة

16 مارس 2019


كتب- محمد عاطف:
انطلقت منذ قليل فعاليات المؤتمر الدولي: "ثورة 1919 بعد مئة عام"، والذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة في الفترة من 16 إلى 18 مارس 2019.
وقال محمود أباظة رئيس حزب الوفد الأسبق: "عندما ترشح سعد زغلول في الجمعية التشريعية اكتشف لاعبا جديدا لم ينتبه له أحد وهو الشعب المصري، الذي كات خارج اللعبة السياسية تماما".
وأضاف أباظة: خلقت ثورة ١٩١٩ أجواء عظيمة من السياسة التي كانت قاصرة على الأفندية وكانت الفلاحون يقتصرون على الزرع والعمل فقط، ونجح زعيم الأمة أن ينقل اللعبة إلى ميدان جديد.
وأكمل أباظة: لقد أدخل زغلول الشعب المصري الى ساحة المعارضة وتزامن ذلك مع دخول مصر إلى مرحلة الحداثة، بعد مرحلة الطهطاوي ومحمد عبده.
وأكد أباظة أن الطريق لثورة 1919 بدأ منذ عصر محمد علي باشا والذي أنشأ الجيش المصري الحديث، فانتقلت الحداثة منه إلى باقي المؤسسات المصرية الأخرى، وفي عهد الخديوي سعيد، انتهت القطيعة بين المصريين والجيش عندما سمح لأبناء المصريين باختيار الضباط من بينهم فحدث احتكاك بين الضباط المصريين والأتراك ما أثر على المجتمع بأكمله.
وتابع: كان لمحمد علي فضل كبير في إرسال عدد كبير من البعثات الطلابية للخارج ووصل عددهم 9 بعثات بمجموع 319 طالب، ومن هنا ظهرت الحركات التحررية للعديد من الزعماء المصريين مثل مصطفى كامل وأحمد عرابي ومحمد فريد وغيرهم وكانوا يطالبون برحيل الاستعمار الانجليزي إلى أن ظهر سعد زغلول واندلعت ثورة ١٩١٩ وأحداثها.​

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم