اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » اخبار عاجلة » رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي: مصر لها دور بارز في تحقيق السلام والتنمية (فيديو)​
رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي: مصر لها دور بارز في تحقيق السلام والتنمية (فيديو)​
رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي: مصر لها دور بارز في تحقيق السلام والتنمية (فيديو)​

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي: مصر لها دور بارز في تحقيق السلام والتنمية (فيديو)​

16 مارس 2019


كتب- محمد نصار:
وجه موسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، التحية للرئيس عبدالفتاح السيسي، بمناسبة تولي رئاسة الاتحاد الأفريقي لعام 2019.

جاء ذلك في كلمته خلال احتفالية ترأس مصر الاتحاد الأفريقي، في مستهل أعمال ملتقى الشباب العربي الأفريقي، اليوم السبت.

وقال "فقيه" إن مصر لها دور في وضع الثوابت المؤسسة لمنظمة الوحدة الأفريقية، متابعًا: "من منا لا يتذكر أن أول قمة لمنظمة الوحدة الأفريقية عقدت في القاهرة عام 1964، كما استضافت مصر مؤتمرات عديدة ساهمت في تشكيل مجلس الأمن والسلم الأفريقي الحالي".

وتابع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي: "أود إبراز دور مصر في بناء السلام والتنمية بعد الأزمات، وتولي رئاسة الاتحاد الأفريقي يأتي في ظرف متميز، فالمصادقة على منطقة التجارة الحرة في القارة وبروتوكول حرية التنقل تعتبر أسس قوية لدفع التنمية في القارة، وعلى صعيد آخر يشكل قرار الزعماء بإسكات المدافع في القارة عام 2020 تحديًا كبيرًا يتعلق بتحقيق الجزء الأكبر من أجندة أفريقيا 2063، وقطعنا في هذا المنحى خطوات كبيرة وأملنا أن تكون خطواتكم حاسمة عبر إنفاذ جدارة وبصيرة في الريادة، إن إنجاز الإصلاح المؤسسي لمنظمة الاتحاد الأفريقي خاصة التطبيق الصارم للأهداف من أجل تحقيق الاستقرار السياسي والمالي وحرية التحرك طبقًا لمصالح شعوبنا".

وأضاف: "اسمحوا لي دون إطالة أن أبرز المكانة المركزية للشباب في العالمين العربي والأفريقي، نحن نواجه نفس التحديات في مخاطر الهجرة وغزو المذاهب الهدامة والإرهاب والشذوذ الفكري والديني، وأثق بأن الاتحاد الأفريقي سيظل المرافق الأول لكم في هذا الكفاح"، مستشهدًا بالأية القرأنية "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين".

وانطلقت منذ قليل فعاليات ملتقى الشباب العربي الأفريقي من مدينة أسوان "عاصمة الشباب الأفريقي" وتمتد فعاليات الملتقى على مدار ثلاثة أيام من (16-18 مارس 2019) تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وبدأت فعاليات الملتقى بإقامة احتفالية بمناسبة تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، وتهدف الاحتفالية إلى إبراز مكانة مصر الأفريقية والعربية كنقطة تلاقي بين الحضارتين الأفريقية والعربية وكمحور استراتيجي حيوي للشراكة بينهما.

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم