اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » اخبار عاجلة » فرانسيس جاري: الملكية الفكرية ساعدت في نقل الأبحاث العلمية في مجال القطاع الطبي​
فرانسيس جاري: الملكية الفكرية ساعدت في نقل الأبحاث العلمية في مجال القطاع الطبي​
فرانسيس جاري: الملكية الفكرية ساعدت في نقل الأبحاث العلمية في مجال القطاع الطبي​

فرانسيس جاري: الملكية الفكرية ساعدت في نقل الأبحاث العلمية في مجال القطاع الطبي​

17 مارس 2019


كتبت- ياسمين محمد:

قال فرانسيس جاري المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية: "إن الملكية الفكرية ساعدت في نقل الأبحاث العلمية في مجال القطاع الطبي ووصول تلك المنتجات إلى عموم البشر وبخاصة الدول النامية"، لافتا إلى أنه بدون صحة ليس لدينا أي شيء وهي من الأولويات السياسية لأية حكومة".

وأكد جاري على أهمية توافر المناخ السياسي المشجع للاستثمار والاستفادة من فوائد الابتكار لصالح المجتمع في إطار التكنولوجيا الحديثة التي نشهدها خاصة المتعلقة بالابتكار ضد الميكروبات.

وأشار فرانسيسي جاري إلى التفاوتات الكبيرة في القدرات التقنية حول العالم، واختلاف القدرات التكنولوجية، داعيا المجتمع الدولي لنقل التكنولوجيا حول العالم لعمل التوازن المناسب، وطالب المجتمع الدولي بعمل تشريع خاص لنقل التكنولوجيا بين دول العالم بشكل مرن، وأن تكون هناك مبادرات وشراكات بين الحكومات والمؤسسات المختلفة للتعامل مع مختلف الأمراض.

من جهته، وجه الدكتور تيدروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، كلمة عبر تقنية (الفيديو كونفرانس) – أكد فيها أن أحد التحديات الأساسية التي تواجهها الكثير من البلدان العربية والإفريقية هي عدم الحصول على رعاية صحية ميسورة التكلفة، وأن أفضل السبل لتوفير هذه الاحتياجات هي الاستثمار في التصنيع المحلي.

وقال أدهانوم إن وصول الأدوية محلية الصنع إلى الأشخاص ليس بالأمر السهل حيث يتطلب الكثير من التخطيط والتركيز على النوعية، فإذا كانت الأدوية ذات جودة رديئة قد تؤذي المرضى وتهدر الأموال وتهز الثقة في الصحة العامة ".

وأضاف أن هناك ثلاثة مكونات أساسية للنجاح هي: الخطة الحكومية الشاملة والنظم التنظيمية والتشريعية التي تحرص على الجودة إلى جانب بيئة الأعمال التمكينية التي تبني قدرة العاملين في هذا المجال وتمكن من نقل التكنولوجيا، منوها بأنه في حال توافر هذه المكونات سيخلق عالم يتيح للجميع الحصول على المنتجات الطبية ذات الجودة العالية.

وقدم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية اعتذاره الشديد لعدم قدرته على المجيء إلى أسوان لحضور فعاليات ملتقى الشباب العربي الإفريقي.

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم