اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » اخبار عاجلة » 90% من الصين.. فريد خميس: إذا لم ننتبه ستموت صناعات كثيرة في المستقبل
90% من الصين.. فريد خميس: إذا لم ننتبه ستموت صناعات كثيرة في المستقبل
90% من الصين.. فريد خميس: إذا لم ننتبه ستموت صناعات كثيرة في المستقبل

90% من الصين.. فريد خميس: إذا لم ننتبه ستموت صناعات كثيرة في المستقبل

17 مارس 2019


كتب- يوسف عفيفي:

كشف محمد فريد خميس، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، عن استيراد مصر 90% من الأحذية من الصين، وكانت في الماضي تصنع في دمياط، مشيرا إلى أن هناك صناعات أخرى ستموت في المستقبل إذا لم ينتبه المصريين لذلك.

ونوه خميس، خلال الجلسة الثانية في ندوة الجامعة البريطانية بالقاهرة، تحت عنوان "مبادرة الحزام والطريق وانعكاساتها على الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين"، إلى أنه للأسف تبلغ تكلفة الإنتاج في مصر 22% زيادة عن الصين ما أثر على النهوض بالتنمية في مصر، داعيا الحكومة المصرية إلى تنظيم الاستيراد من الخارج كون الخريطة الأخيرة لخط طريق الحرير لا يقف في مصر.

ودعا الجامعة البريطانية بالقاهرة، إلى سفر وفد من الأساتذة والطلاب إلى الصين للاستفادة من خبراتها في النهوض بالاقتصاد القومي لبلادها وكيف تحولت من دولة فقيرة إلى دولة عظيمة حتى أصبحت أول دول العالم اقتصاديا وتحويل تلك التجربة إلى مصر.

وتابع رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية: مصر بوابة الصين في أفريقيا، والصين دولة شقيقة ويعشقون المصريين وصديقين مع مصر، وساعدوها كثيرا وهم على أتم الاستعداد لمنح المصريين مزيدا من الخبرات في كل المجالات الممكنة.

وأشار خميس، إلى أن مبادرة الحزام والطريق الصينية مظهرها الخارجي تقني، وجوهرها الصعود السياسي في العالم وتصنيف الإنتاج الضخم لديها أهمها باب المندب الذي يضم دولا عربية وعربية. وتساءل خميس، كيف نفهم المبادرة بعيدا عن التفصيلات؟ وما هي ضوابط الجانب المصري منذ البداية؟ وأين خطة عمل مصر مع هذه المبادرة في ظل تحول العالم وتغير موازين القوة في العالم وكيف يؤثر على عمل القوة السياسية في العالم؟ وأين موقع مصر على شبكة الصناعة العالمية؟

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم