اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » اخبار عاجلة » جدل بـ”خطة البرلمان” بسبب المتأخرات الضريبية.. ونائبة: “الأرقام مفزعة”
جدل بـ”خطة البرلمان” بسبب المتأخرات الضريبية.. ونائبة: “الأرقام مفزعة”
جدل بـ"خطة البرلمان" بسبب المتأخرات الضريبية.. ونائبة: "الأرقام مفزعة"

جدل بـ”خطة البرلمان” بسبب المتأخرات الضريبية.. ونائبة: “الأرقام مفزعة”

24 مارس 2019


كتب – أحمد علي:

عقدت اللجنة الفرعية المُشكلة من لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لمتابعة وتطوير المصالح الإيرادية (الضرائب والجمارك)، اجتماعا لأعضائها أمس الأحد، برئاسة النائبة ميرفت إليسكان، وعدد من مسؤولي مصلحة الضرائب.

الاجتماع خصصته إليكسان لمناقشة نقص العاملين والمتأخرات الضريبية بمصلحة الضرائب المصرية، حيث وجهت النائبة تحذيرات مشددة من الآثار السلبية المترتبة على النقص الشديد فى عدد مأمورى الضرائب والعاملين بالمصلحة بشكل عام.

واستنكرت النائبة عدم وجود عمالة كافية قادرة على فحص هذا الكم الهائل الموجود من الملفات الضريبية، بخلاف التخبط في إعلان نتائج مسابقات التعيين وإرجائها لأسباب غير مفهومة، لتؤكد على ضرورة رفع الأمر إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزيرى المالية والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى.

واستطردت النائبة: بهذا الشكل، وعلى المدى القصير سينقرض العاملين بمصلحة الضرائب، وتلك الظروف لاتسفر أبدا عن الارتقاء المطلوب بالإيرادات الضريبية للخزانة العامة للدولة، ولن تزيد بهذا الشكل.

وأشارت إليكسان إلى أن ما قد يتم توفيره من عدم تعيين وضخ دماء جديدة فى مصلحة الضرائب أقل بكثير من الإيرادات التى تضيع على الدولة بسبب نقص عدد العاملين بالمصلحة، لافتة إلى أن نسبة التهرب الضريبى مرتفعة لعدم كفاية أعداد مأمورى الضرائب لدى المصلحة.

بعدها سادت حالة من الجدل الشديد، مع تطرق اللجنة إلى ملف المتأخرات الضريبية، في حضور عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، حيث وصفت النائبة ميرفت أليكسان، رئيس الاجتماع، الأرقام الخاصة بالمتأخرات الضريبية بمركز كبار المستثمرين بـ"المُفزعة".

وبدأت النائبة حديثها في هذا الصدد بملاحظة "تضارب واضح" في الأرقام الخاصة ببيانات مصلحة الضرائب المصرية بشأن المتأخرات الضريبية غير المُتنازع عليها بمركز كبار الممولين، حيث أكدت النائبة ميرفت أن ما لديها من كشوف مُعتمدة من مصلحة الضرائب سبق تقديمها للجنة يؤكد أن هناك نحو 51 مليار جنيه متأخرات ضريبية غير مُتنازع عليها بمركز كبار الممولين، فى حين أن رئيس المصلحة أكد لها أن الكشوف التى حضر بها اليوم تقول إنها تبلغ 35 مليار جنيه فقط، مؤكدا أن الفارق فى الأرقام يعود إلى تنقية بعض البيانات.

ليرد على ذلك عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، متعهدا بأن العام الحالي سيشهد إنجازا كبيرا في المتأخرات الضريبية، موجها حديثه للنائبة ميرفت "عايزك تطمني خالص من ناحية المتأخرات الضريبية، هناك لجنة عليا تعمل على الأمر وسيتم خفض هذا الرقم بواقع من 10 إلى 11 مليار جنيه هذا العام".

وتعهد رئيس مصلحة الضرائب المصرية، بموافاة لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بموقف الملفات والتصفيات، وبيان مُحدث عن المتأخرات الضريبية حتى 31 ديسمبر 2018، خلال الأسبوع المُقبل، وذلك لمنع تكرار التضارب الذي اشتكت منه اللجنة.​

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم