اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » اخبار عاجلة » “لا توريث للحكم”.. ماذا حدث في آخر 3 جلسات للحوار المجتمعي للتعديلات الدستورية؟
“لا توريث للحكم”.. ماذا حدث في آخر 3 جلسات للحوار المجتمعي للتعديلات الدستورية؟
"لا توريث للحكم".. ماذا حدث في آخر 3 جلسات للحوار المجتمعي للتعديلات الدستورية؟

“لا توريث للحكم”.. ماذا حدث في آخر 3 جلسات للحوار المجتمعي للتعديلات الدستورية؟

29 مارس 2019


كتب- أحمد علي وميرا إبراهيم:
اختتمت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، اليوم وأمس الأربعاء، آخر 3 جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية، برئاسة الدكتور علي عبدالعال رئيس البرلمان.

وينشر "مصراوي" أبرز ما جاء في الثلاث جلسات الأخيرة..

الجلسة الأولى: ممثلو الأحزاب

دعمًا للاستقرار.. أحزاب الحرية والصرح والسادات يؤيدون التعديلات الدستورية

شهدت جلسة الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية بمجلس النواب، موافقة أحزاب "السادات والصرح والحرية" على التعديلات الدستورية، دعما لاستقرار الدولة المصرية. وأكد عفت السادات، أن "شعب مصر واعٍ ويرى بعينه حجم الإنجازات سواء على الصعيد الداخلي والخارجي.. وما هو قادم هو الأفضل لمصر"، للتفاصيل اضغط هنا..

أحزاب "الناصري والحرية والعربي" يعلنون تأييد التعديلات الدستورية

شهدت جلسة الحوار المجتمعي الرابعة لمناقشة التعديلات الدستورية، بحضور الأحزاب والقوي السياسية، إعلان موافقة أحزاب الناصري والحرية والعربي للعدل والمساواة، الموافقة على التعديلات، للتفاصيل اضغط هنا..

ممثلو أحزاب يؤيدون تعديلات الدستور.. ويقترحون نصوصًا جديدة لمجلس الشيوخ

قال ياسر الهضيبي ممثل حزب الوفد، إن "الحزب يقترح إدخال صلاحيات أوسع لمجلس الشيوخ، وألا يكون عمله عبئا على الدولة، إلى جانب إيجاد آلية لتنظيم العمل بين مجلسي النواب والشيوخ، وذلك منعا لحدوث أي خلاف بينهما"، للتفاصيل اضغط هنا..

"السادات الديمقراطي": إنجازات الدولة غير مسبوقة

قال عبدالحكيم عصمت السادات، رئيس حزب السادات الديمقراطي، إن الإنجازات على الصعيد الداخلي والخارجي في مصر غير مسبوقة، ولكن الإعلام يوصل رساله تخوف للمواطن ورسالتنا هي طمأنينة الشارع المصري؛ لأن حجم الإنجاز على مستوى الدولة يطمئنا على مستقبل وطننا، ونحن في مرحلة انطلاق حقيقي لبناء المستقبل، للتفاصيل اضغط هنا..

عبدالعال: "لا توريث ولا استمرار لحكم من 20 لـ30 عامًا مثل الماضي"

قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن الحوار المجتمعي بشأن التعديلات الدستورية، يجرى بشكل حقيقي وليس صوريًا، بدليل الأصوات المعارضة في القاعة، مؤكدا الاستماع للجميع ولا يزال الحوار مستمرًا وقائمًا دون أي تضييق، قائلا: "ليس لدينا تعديلات معلبة وإنما مقترحات حتى الآن"، للتفاصيل اضغط هنا..

"عبدالعال": "أقسم بالله محدش يعرف الصياغة النهائية لتعديلات الدستور"

أكد الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، أن ما يتردد حول قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بالانتهاء من استعدادات الاستفتاء على التعديلات الدستورية، شائعات لا أساس لها من الصحة، للتفاصيل اضغط هنا..

"استمرت 8 ساعات".. "عبدالعال" يرفع أعمال رابع جلسات الحوار المجتمعي

رفع الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، جلسة الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية، اليوم الأربعاء، والتي أستمرت نحو 8 ساعات، للتفاصيل اضغط هنا..

الجلسة الثانية (المستثمرون)

رئيس البورصة يشيد بالسياسات الاقتصادية آخر 4 سنوات

أكد محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، أن السنوات الأربع الماضية شهدت استقرارا في السياسات الاقتصادية لم تشهده مصر على مدار تاريخها، وتابع: "ونستهدف استمرارها"، للتفاصيل اضغط هنا..

"الغرف السياحية" تؤيد التعديلات الدستورية

قال أحمد الوصيف، رئيس مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية، إن قطاع السياحة حيوي يمس كثيرًا من الأسر المصرية، والاستقرار ورخاء البلاد هو العامل الرئيسي للنهوض بهذا القطاع ولذلك نحن نؤيد التعديلات الدستورية وموافقون على المادة الانتقالية الخاصة برئيس الجمهورية، للتفاصيل اضغط هنا..

خبير اقتصادي يطالب بصلاحيات محددة لنائب الرئيس في التعديلات الدستورية

قال مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، إن الحوار المجتمعي للتعديلات الدستورية يجرى بكل حرية وديموقراطية، ولا داعي لأي تظاهرات أو وقفات احتجاجية، مؤكدا أن الباب مفتوح أمام الجميع، بأسلوب راق. للتفاصيل اضغط هنا..

ممثل جمعيات المستثمرين: نناقش التعديلات الدستورية بدون خطوط حمراء

قال عماد عبدالحميد رشاد، نائب رئيس غرفة المصنوعات الجلدية بغرفة القاهرة التجارية، إن مقترح مجلس الشيوخ المصري بإعادة النظر فيه أمر ضروري، مطالبا بمزيد من الصلاحيات ليكون مجلسًا فعالًا وليس استشاريًا، وتساءل عن دور الشباب فيه كون السن مرتبط بـ45 عامًا، للتفاصيل اضغط هنا..

اتحاد الصناعات يعلن موافقته على التعديلات الدستورية

أعلن المهندس محمد زكي السويدي، رئيس مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، موافقة الاتحاد وجميع الغرف التابعة له، على التعديلات الدستورية المقترحة من مجلس النواب، مع إبداء ملاحظات على بعض المواد، للتفاصيل اضغط هنا..

اتحاد الغرف التجارية يعلن موافقته على التعديلات الدستورية

أعلن أحمد محمد الوكيل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، موافقة الاتحاد وجميع أعضائه على التعديلات الدستورية المقترحة من مجلس النواب، وتأييدهم لمد فترة الرئاسة إلى 6 سنوات وإنشاء مجلس الشيوخ كغرفة ثانية للبرلمان، للتفاصيل اضغط هنا..

رئيس بنك مصر: الاقتصاد المصري يشهد تطورًا كبيرًا والنتائج إيجابية
وجه محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، رسالة للشعب المصري، خلال جلسة الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية، الخميس، بأن الاقتصاد المصري يشهد تطورًا كبيرًا؛ نتيجة جرأة اتخاذ القرار والنتائج إيجابية رغم التحديات، للتفاصيل اضغط هنا..

عبدالعال: لا مبرر للدعوة لوقفة أمام البرلمان لرفض التعديلات الدستورية

قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إنه لا يرى أي مبرر لمن يسعى لعمل وقفة أمام البرلمان؛ للاعتراض على التعديلات الدستورية، مؤكدا أن البرلمان مفتوح أمام جميع الآراء ودعا الجميع دون أي استثناء، للتفاصيل اضغط هنا..

الجلسة الثالثة (الشخصيات العامة)

رئيس "دعم مصر": الداعون لاحتجاجات ضد الدستور "أصوات خائنة"

انتقد الدكتور عبدالهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، زعيم الأغلبية البرلمانية، دعوات تنظيم وقفات احتجاجية ضد التعديلات الدستورية رغم أن مجلس النواب فتح بابه أمام الجميع لإبداء رأيه سواء مؤيد أو معارض، للتفاصيل اضغط هنا..

رئيس"تشريعية النواب": لا وجود لمشروع مسبق للتعديلات الدستورية

نفى المستشار بهاء أبوشقة، رئيس لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، وجود مشروع مسبق للتعديلات الدستورية، قائلاً: رئيس مجلس النواب أبدى أمورا واضحة جلية لا تأويل لها وهي أنه حتى هذه اللحظة ليس هناك أي مشروع معد ولم يعرض من أي جهة مشروع مسبق للتعديلات الدستورية. للتفاصيل اضغط هنا..

سعد الهلالي عن تعديل مدة الرئاسة: "على بركة الله"

علق الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن مصر تشهد إصلاح اقتصادي واجتماعي والتعديلات الدستورية المطروحة إصلاح سياسي، للتفاصيل اضغط هنا..

وزير البيئة السابق: لايوجد مسئول يريد أن يستمر 12 سنة إلا إذا كان يضحي

داعب الدكتور خالد فهمي وزير البيئة السابق، الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، قائلاً: "أنا وزير بيئة سابق وليس أسبق.. كده فال وحش على الوزيرة الحالية"، للتفاصيل اضغط هنا..

بعد اعتذاره.. رئيس النواب يعرض ملاحظات محمد غنيم على التعديلات الدستورية

أعلن الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، عن تلقيه بريدًا إلكترونيًا من الدكتور محمد غنيم حول رأيه في التعديلات الدستورية بعد اعتذاره عن الحضور للمشاركة في جلسة الحوار المجتمعي بسبب ظروفه الصحية. وأبدى غنيم، 6 ملاحظات على التعديلات منها ما يتعلق بالمادة 102 المتعلقة بتخصيص 25% من مقاعد البرلمان للمرأة، وكذلك مادة التمثيل الملائم لعدة فئات، للتفاصيل اضغط هنا..

"أبو حديد" يطالب بتخصيص 20% من مقاعد البرلمان للعمال والفلاحين

طالب أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة السابق، بتخصيص نسبة للعمال والفلاحين في مجلس النواب قد تصل إلى 15 – 20%، لاسيما وأنهم يمثلون نحو 42 مليون من حجم الشعب المصري وعدم الاكتفاء بالنص على تمثيلهم تمثيل مناسب، للتفاصيل اضغط هنا..

لوقا بباوي: التعديلات الدستورية تحقيق للعدل الإلهي

قال الدكتور نبيل لوقا بباوي، عضو مجلس الشوري السابق، إن التعديلات الدستورية المقدمة والمتضمنة مد فترة الرئاسة 6 سنوات ما هي إلا تحقيق للعدل الإلهي من أجل أن يستكمل الرئيس عبد الفتاح السيسي إنجازاته ويلمس نتائج القرارات التي أصدرها واتخذها طوال السنوات الماضية، للتفاصيل اضغط هنا..

نقيب الفلاحين: ندعم التعديلات الدستورية من أجل الاستقرار

أعلن حسين عبدالرحمن، نقيب الفلاحين، دعمه للتعديلات الدستورية المقترحة، مؤكدا أن دستور 2014 كُتب في ظروف خاصة، للتفاصيل اضغط هنا..

وزير المالية السابق:" الرئيس اتخذ قرار الإصلاح الاقتصادي بشجاعة"

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية السابق، إن التعديلات الدستورية المقدمة ضرورية وتتفق مع ما تمر بها البلاد من أوضاع، وأيضا المنطقة من اشتعال، وسيكون لها دور في الحفاظ على الاستقرار. للتفاصيل اضغط هنا

انتهاء جلسات الحوار المجتمعي للتعديلات الدستورية بالبرلمان

اختتم مجلس النواب، مساء اليوم، من جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية بلقاء الشخصيات العامة والمجتمع المدني التي امتدت لـ6 جلسات على مدار أسبوعين بحضور أساتذة الجامعات والقانون الدستوري ورجال الصحافة، ورجال الأحزاب والسياسية والشخصيات العامة والمجتمع المدني ورجال المال والاقتصاد، والنقابات والمجالس القومية، للتفاصيل اضغط هنا..

"عبدالعال" عقب انتهاء حوار التعديلات الدستورية: "دعونا الكل.. ولا نشرع لشخص معين"

قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن جلسات الحوار المجتمعي شهدت تعددية في الآراء والإيمان بالرأي الآخر، للتفاصيل اضغط هنا..

اقرأ أيضًا..
اعتراضات على "الكوتة".. ماذا حدث في "الحوار المجتمعي" لتعديل الدستور؟

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم