أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

متحدث قضائي تونسي: المحقق الأممي الموقوف محل تحقيق منذ 2018




تونس – (د ب أ):

قال متحدث قضائي في تونس اليوم السبت، إن إيقاف محقق من الأمم المتحدة يأتي ضمن تحقيق للنيابة العامة والقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.
وقال المتحدث باسم محكمة تونس العاصمة سفيان السلطي "هناك بحث قضائي في هذا الموضوع منذ منتصف 2018 وهو محل متابعة من النيابة العامة والقطب (جهاز) القضائي لمكافحة الإرهاب والإدارة العامة للأمن الوطني".

وأوقف رجال الأمن بزي مدني المسؤول الأممي وهو باحث وخبير تونسي في الأمن وحامل للجنسية الألمانية، المنصف قرطاس، في مطار تونس قرطاج الدولي ليل الثلاثاء الماضي قادما من روما في رحلة على متن الخطوط الإيطالية "اليطاليا".

وأفادت وزارة الداخلية بإيقاف شخص آخر مع قرطاس على خلفية الاشتباه بالتخابر مع أطراف أجنبية.
كما أعلنت في بيان لها عن ضبط "العديد من الوثائق السرية المتضمنة لمعطيات وبيانات دقيقة وشديدة الحساسية من شأنها المساس بسلامة الأمن الوطني بالإضافة إلى تجهيزات فنية محظور استعمالها ببلادنا ويمكن استغلالها في التشويش والاعتراض على الاتصالات كما تستعمل في عمليات المسح الراديوي".

وقال السليطي لوسائل الإعلام المحلية اليوم "التحقيقات تتطور وبتقدمها سنعطي المزيد من التفاصيل".
ونفى المتحدث القضائي امتلاك قرطاس للحصانة الأممية في هذه القضية.
وأوضح السليطي"الأفعال المنسوبة إليه كانت بسبب قيامه بتحقيق لمصالح خاصة ولم تكن في إطار تحقيق لمصالح الأمم المتحدة، وحلوله بتونس لم يكن في اطار مهمة أممية".
كما أفاد السليطي بأن منصف قرطاس استخدم جواز سفر تونسيا ، وليس جواز سفر أمميا ، كما أنه مكلف بمهمة أممية في ليبيا وليس في تونس وهو ما ينفي عنه الحصانة الأممية وفقا لـ"اتفاقية امتيازات الأمم المتحدة وحصاناتها".

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق