اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » روسيا: ليس لنا علاقة بالتطورات الحالية في ليبيا
روسيا: ليس لنا علاقة بالتطورات الحالية في ليبيا
روسيا: ليس لنا علاقة بالتطورات الحالية في ليبيا

روسيا: ليس لنا علاقة بالتطورات الحالية في ليبيا

05 أبريل 2019


جددت الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الجمعة، تأكيدها على أن موسكو ليس لها علاقة بالتطورات الحالية في ليبيا.
وقال الكرملين، في تعقيب على التطورات في ليبيا: إنه يجب تجنب إراقة المزيد من الدماء في ليبيا، مؤكدا أن موسكو ليس لديها خطط لتقديم الدعم للقائد العسكري الليبي خليفة حفتر، وأن الأزمات السياسية في ليبيا يجب أن تحل بالوسائل السلمية.
وغادر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، إلى طبرق وبنغازي، في إطار زيارته التي يجريها في ليبيا قادمًا من القاهرة.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أغادر من طرابلس إلى طبرق وبنغازي. هدفي لا يزال هو نفسه: تجنب المواجهة العسكرية»، مؤكدًا أنه «لا يوجد حل عسكري للأزمة الليبية، بل حل سياسي».
وكان أنطونيو جوتيريس، قال خلال مؤتمر صحفي مساء الخميس في طرابلس، إنه «مستعد لقيادة مبادرة مناسبة للحل إذا سمحت الظروف».
وناشد «جميع الأطراف بقوة بوقف التصعيد العسكري واللفظي»، مضيفًا «لا بد من استئناف الحوار».
من جانبها، دعت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة الخميس «كل الأطراف» في ليبيا إلى خفض «التوترات فورًا»، قائلا: «في هذا الوقت الحسّاس من العملية الانتقالية في ليبيا، فإنّ التحرّكات العسكرية والتهديدات بإجراءات أحادية الجانب تهدّد فقط بإغراق ليبيا مجدّدًا في الفوضى».
وأضاف البيان: «نعتقد اعتقادًا راسخًا بأنّ ليس هناك حلّ عسكري للنزاع الليبي، وحكوماتنا تعارض أيّ عمل عسكري في ليبيا وستحمّل كلّ فصيل ليبي يؤجّج النزاع الأهلي المسئولية».
وأكدت الدول الخمس في بيانها «دعمها الكامل للأمم المتّحدة في إيجاد حلّ للأزمة الليبية».


اخبار اليوم