عالم حواء

5 نصائح هامة للتغلب على الشعور الكسل أثناء المذاكرة في رمضان




شهر رمضان الكريم هذا العام يتزامن مع موعد موسم امتحانات آخر العام لطلاب الثانوية العامة، وبالتالي مع طول فترة الصوم وارتفاع درجات الحرارة وكثرة التجمعات العائلية والسهر قد يؤثر على الطالب وعلى تذكيره، لشعوره بالجوع والعطش والخمول خاصةً في نهار رمضان، والسهر والتجمعات في المساء.

ونظرا للضغط النفسي الكبير الذي يتعرض له الطلاب خلال فترة الامتحانات، قدمنا له بعض النصائح التي تساعد على التغلب على الشعور بالكسل والخمول وتشجع على المذاكرة وزيادة التركيز.

1- نظام غذائي صحي في السحور والفطار

من الضروري تناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على زيادة نشاط المخ وتعزيز القدرة على التركيز، مثل الجرجير والخس والفاكهة، والإفطار على التمر لتعويض نقص السكر في الجسم أثناء الصيام وإمداده بالطاقة والنشاط، وتجنب شرب مشروبات المنبهات، وضرورة تناول المكسرات.

كما ينصح باستخدام الزيوت الطبيعية في إعداد الطعام والابتعاد عن الدهون والزيوت المصنعة والمقليات التي تؤدى إلى اضطرابات الهضم.

ومع سماع “أذان الإفطار” يُفضل تناول الطعام بشكل تدريجي وعلى مراحل، وتجنب تناول الطعام بكميات كبير وبحركة سريعة، ويفضل تناول الحلويات بعد الإفطار بساعتين، والإكثار من شرب السوائل الطبيعية والمياه.

2- تنظيم الوقت

تنظيم وقت الطالب على مدار اليوم، ويفضل مذاكرة المواد الأساسية التي يراها الطالب صعبة بعد الفجر، أما مذاكرة المواد الأخرى تكون بعد الفطار بحوالي ساعتين وأثناء فترة النهار.

3- وضع جدول يومي

ضع لنفسك جدولًا يوميًا تحدد فيه أوقات المذاكرة مع ممارسة الرياضة وأوقات العزومات والخروجات والتجمعات الأسرية.

4- تحديد مكان مناسب

تهيئة جو ومكان مناسبين للمذاكرة، وتجنب الجلوس على السرير أو في أماكن النوم، ويفضل أن تكون في مكان مفتوح، وبصوت عالِ.

5- تقليل الزيارات العائلية

على الأهل عدم الإكثار من العزومات والتجمعات العائلية أو مع الأصدقاء وتوقف استضافتهم في المنزل، خاصة خلال فترة الامتحانات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق