اخبار الحوادث

“الوطنية للانتخابات” للمصريين بالخارج: “لكم دور عظيم في رسم مستقبل مصر”



كتب- طارق سمير:

تصوير – فريد قطب:

عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة، مؤتمرًا صحفيا اليوم الأربعاء لدعوة المصريين للاستفتاء على التعديلات الدستورية التي وافق عليها مجلس النواب نهائيًا.

ودعا المستشار لاشين إبراهيم المصريين بالخارج إلى الاستفتاء على التعديلات الدستورية قائلًا: "تربطكم صلة بوطنكم لا تتآكل بمرور الزمان، ولم تتخلفوا يوما عن نداء وطنكم، وأشهرتم الولاء في كل محفل".

وأضاف "أثبتم أنكم سفراء لمصر في كل موضع حاملين المسؤولية تجاه وطنكم، مؤكدين أن حب الوطن يسكن قلوبكم، لكم دور عظيم في رسم مستقبل وطنكم، فكونوا على عهدكم وشاركوا في الاستفتاء".

وتلقت الهيئة إخطارا من البرلمان، بالموافقة النهائية على التعديلات الدستورية بأغلبية الأصوات، لتبدأ في إجراءات استفتاء الشعب عليها.

وتنص المادة 3 من قانون رقم 198 لسنة 2017 بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات على "أن تختص الهيئة دون غيرها بدعوة الناخبين للاستفتاءات والانتخابات وتحديد مواعيدها ووضع الجدول الزمني لكل منها".

وجرت تعديلات دستورية، تشمل تمديد فترة ولاية الرئيس إلى ست سنوات، والسماح له بالترشح بعدها لفترة جديدة مدتها ست سنوات أخرى تنتهي في 2030.

كما جرى إقرار المادة التي تجيز تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، وكذلك المادة التي تنص على تشكيل مجلس أعلى للهيئات القضائية في مصر.

وتتضمن التعديلات مواد أخرى تتعلق بتعيين النائب العام وتمثيل الشباب والمرأة داخل مجلس النواب ودور واختصاصات مجلس الشيوخ.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق