اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » بعد القرار الأمريكي.. إيران تُشبّه سياسات ترامب بـ”النازية”
بعد القرار الأمريكي.. إيران تُشبّه سياسات ترامب بـ”النازية”
بعد القرار الأمريكي.. إيران تُشبّه سياسات ترامب بـ"النازية"

بعد القرار الأمريكي.. إيران تُشبّه سياسات ترامب بـ”النازية”

23 أبريل 2019


القاهرة- (مصراوي):

شبّه وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، الثلاثاء، سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ"النازية"، بعد قرار واشنطن إنهاء الإعفاءات على العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيرانية.

وقال حاتمي، لدى وصوله إلى روسيا للمشاركة في مؤتمر موسكو للأمن، إن "العالم يواجه اليوم العديد من القضايا الأمنية، وربما الأهم منها قضية الترامبية"، في إشارة إلى سياسات الرئيس ترامب. وأضاف أن "الترامبية لها أوجه مشتركة مع النازية"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وتابع الوزير الإيراني: "في الترامبية هناك أيضا ميزات مثل الأنانية والقمع وتقويض المبادئ الإنسانية والقواعد الدولية والتي عرضت العالم لأخطار جسيمة"، معربا عن أمله في أن "يعالج المؤتمر الأمني ​​في موسكو مخاطر هذه القضية".

كما اعتبر وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، في تغريدة عبر تويتر، أن "الإرهاب الاقتصادي المتصاعد ضد الإيرانيين يكشف ذعر ويأس النظام الأمريكي وإخفاقات المتآمرين المشتركين معه".

قال ظريف: "أخبار حقيقية لدونالد ترامب: ورثة الحضارة الفارسية القديمة لا يضعون استراتيجيتهم بناء على نصيحة من أجانب ناهيك عن الأمريكيين".

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة لن تُمدّد أي إعفاءات تستثني مستوردي النفط الإيراني من العقوبات الأمريكية، وعدم منح طهران فترة سماح للالتزام بالقرار.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي أمس الاثنين: " لن تكون هناك إعفاءات نفطية بعد تلك الفترة. انتهى النقاش". وأوضح أن الهدف من ذلك حرمان النظام الإيراني، الذي وصفه بـ"الخارج عن القانون"، من الإمكانيات التي يستخدمها في تهديد دول الجوار ودعم الإرهاب وتطوير الصواريخ.

وأكّد أن بلاده ستعمل من أجل الوصول بصادرات النفط "إلى الصفر"، مُشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ستتعاون مع حلفائها لتوفير بدائل للنفط الخام الإيراني.

كانت العقوبات الأمريكية على قطاع النفط الإيراني قد دخلت حيّز التنفيذ اعتبارًا من 4 نوفمبر الماضي، وذلك على خلفية انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاقية النووية مع طهران والتي وقعها سلفه باراك أوباما عام 2015.

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم