اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » بعد المبالغ الضخمة.. العثور على “خِزن سرية” في مكتب البشير
بعد المبالغ الضخمة.. العثور على “خِزن سرية” في مكتب البشير
بعد المبالغ الضخمة.. العثور على "خِزن سرية" في مكتب البشير

بعد المبالغ الضخمة.. العثور على “خِزن سرية” في مكتب البشير

23 أبريل 2019


القاهرة- مصراوي:

قالت صحيفة "التيار" السودانية، الثلاثاء، إنه تم العثور على خِزن سرية ضخمة تخص الرئيس السابق عُمر البشير وأشقاءه، داخل أحد مكاتبه.

ونقلت الصحيفة عن مصادر- لم تُسمها- إن البشير وشقيقه المتهم بالفساد، العباس، فقط هما من يعرفان أرقامها السرية.

كانت النيابة العامة قد فتحت بلاغين ضد البشير بتهم غسل الأموال وحيازة أموال ضخمة دون مسوغ قانوني.

يأتي ذلك بعد يومين من العثور على كميات كبيرة من النقد الأجنبي والعملة المحلية، بلغت أكثر من 6 ملايين يورو، و351 ألف دولار، و5 مليارات جنيه سوداني، في منزل البشير.

ووُضِع البشير قيد الإقامة الجبرية في بيت الضيافة منذ 11 أبريل الجاري، بعد عزله من منصبه بعد 3 عقود على رأس السلطة، مع استمرار الاعتصامات والاحتجاجات التي تطالب برحيل كافة رموز نظامه.

والأسبوع الماضي، نُقِل البشير إلى سجن كوبر المركزي بالخرطوم، واحتُجِز في مكان منفصل عن مكان احتجاز شخصيات أخرى في نظامه ممن اعتقلوا بعد الإطاحة به. وأفادت تقارير محلية بأنه يُعاني تدهورًا في حالته النفسية.

واعتُقلت قيادات عُليا بحزب المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم سابقًا)، الثلاثاء الماضي، وتم ترحيلهم إلى سجن كوبر، وأبرزهم"والي ولاية الخرطوم الأسبق عبدالرحمن الخضر، ووزير الدفاع الأسبق الفريق أول ركن عبدالرحيم محمد حسين، ورئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة بولاية الخرطوم أسامة ونس، ورئيس البرلمان السوداني عمر إبراهيم".

وفي وقت سابق، أكّد المجلس العسكري الانتقالي في السودان أن تسليم البشير إلى المحكمة الجنائية شأنٌ تُقرره الحكومة المدنية التي ستتولى الحكم في البلاد لاحقًا، وليس من اختصاصاته.

ويخضع البشير لمذكرتي توقيف دوليتين أصدرتهما المحكمة الجنائية الدولية عامي 2009 و2010 بتهمة "الإبادة وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب" ارتُكبت في إقليم دارفور بين عامي 2003 و2008.

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم