اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » الأمم المتحدة: انخفاض عدد الضحايا المدنيين في أفغانستان في الربع الأول من 2019
الأمم المتحدة: انخفاض عدد الضحايا المدنيين في أفغانستان في الربع الأول من 2019
الأمم المتحدة: انخفاض عدد الضحايا المدنيين في أفغانستان في الربع الأول من 2019

الأمم المتحدة: انخفاض عدد الضحايا المدنيين في أفغانستان في الربع الأول من 2019

24 أبريل 2019


كابول- (أ ش أ):

أعلنت الأمم المتحدة في تقرير أصدرته اليوم (الأربعاء) انخفاض عدد الضحايا المدنيين في الصراع الدائر بأفغانستان بنحو الربع في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، وذلك بسبب التراجع الحاد في عدد الهجمات الانتحارية خلال فصل الشتاء.

وذكر التقرير الصادر عن بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان- والذي نقلت قناة "طلوع" الأفغانية مقتطفات منه – أن إجمالي عدد الضحايا المدنيين قد انخفض إلى 1773 في الفترة ما بين يناير إلى مارس 2019 (581 قتيلا و1192 مصابا)، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة تصل إلى 23 في المائة عن نفس الفترة من العام السابق.

وأشار إلى إنه لم يكن واضحا حتى الآن ما إذا كان انخفاض الخسائر البشرية قد تأثر بمحادثات السلام الجارية في قطر أو بأي إجراءات اتخذتها أطراف النزاع لحماية المدنيين بشكل أفضل.

وأوضح التقرير أن المقارنة بين العام الماضي والحالي في الأشهر الثلاثة الماضية قد تأثرت بحقيقة أن العام الماضي شهد واحدة من أكثر الهجمات دموية في الحرب بأكملها عندما وقع تفجير انتحاري في كابول في يناير 2018، وأسفر عن مقتل وإصابة المئات من الأشخاص.

بدوره، دعا كبير مسئولي الأمم المتحدة في أفغانستان تاداميتشي ياماموتو جميع الأطراف إلى بذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين ، كما أعرب عن صدمته من العدد الكبير من المدنيين الذين يقتلون ويشوهون بشكل يومي.

وأضاف أنه يتعين على الجماعات المسلحة الكف عن استهداف المدنيين عمدا واستخدام العبوات الناسفة، في حين يتعين على القوات الموالية للحكومة خفض عدد القتلى المتزايد من الغارات الجوية وعمليات التفتيش التي تقوم بها.

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم